الشريط الإخباري

الأركان الروسية: موسكو تقطع كل الاتصالات العسكرية مع تركيا.. الأهداف التي ستمثل خطرا علينا سيتم تدميرها

موسكو -سانا

أعلنت هيئة الأركان للقوات المسلحة الروسية قرار موسكو بقطع جميع اتصالاتها العسكرية مع أنقرة على خلفية إسقاط طائرة سو24 الروسية في سورية من جانب سلاح الطيران التركي.

وجاء في بيان صحفي نشرته هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية مساء اليوم ونقله موقع “روسيا اليوم” أنه من الان فصاعدا ستقوم الطائرات القاذفة بجميع طلعاتها فقط تحت حماية المقاتلات.

وجاء في البيان أن اجراءات ستتخذ لتعزيز الدفاع الجوي ومنها تموضع الطراد موسكو المزود بمنظومة صواريخ “فورت” المضادة للطائرات وهي مثيل لمنظومة “اس 300” الشهيرة في ساحل اللاذقية.

وحذرت الأركان العامة الروسية من أن جميع الأهداف التي ستمثل خطرا محتملا علينا سيتم تدميرها.

وقال البيان إنه من الآن فصاعدا ستقوم الطائرات القاذفة بجميع طلعاتها فقط تحت حماية المقاتلات معلنا عن إجراءات ستتخذ لتعزيز الدفاع الجوي ومنها تموضع الطراد موسكو المزود بمنظومة صواريخ “فورت” المضادة للطائرات مثيل لمنظومة “اس 300” الشهيرة في ساحل اللاذقية.

وقدم البيان تفاصيل إسقاط طائرة سو24أم المخصصة للهجوم الأرضي مؤكدا إنها أسقطت بإطلاق صاروخ قريب المدى من مقاتلة إف16 تابعة لسلاح الجو التركي حيث لم تسجل وسائل المراقبة الميدانية أي محاولات لطاقم الطائرة التركية للاتصال مع طاقم الطائرة الروسية.

وجددت هيئة الأركان الروسية التأكيد على أن إصابة الطائرة حصلت فوق أراضي سورية على بعد 4 كلم من حدودها مع تركيا .

ولفتت هيئة الأركان الروسية إلى أن البيانات الدقيقة للمراقبة الموضوعية الروسية شأنها شأن بيانات الدفاع الجوي السوري تؤكد عدم اختراق الطائرة الروسية الخط الحدودي.

وأكد بيان هيئة الاركان الروسية أن الحادث يعتبر خرقا فادحا لقواعد القانون الدولي وبنود مذكرة منع الحوادث وضمان أمن التحليقات في أجواء سورية التي وقعها الجانبان الروسي والأمريكي موضحا أن ما ورد في هذه الوثيقة يشمل جميع الدول المشاركة في التحالف ومن بينها تركيا.

وعزا البيان لجوء تركيا الى مشاورات عاجلة مع الناتو بدلا من أن تقيم اتصالا عاجلا مع وزارة الدفاع الروسية يعود الى هذه الوثيقة.

أوضح البيان أن وزارة الدفاع الروسية استدعت الملحق العسكري التركي في موسكو وسلمته احتجاجا رسميا موجها لأنقرة من جراء إسقاط الطائرة الروسية.

وأفادت هيئة الأركان العامة الروسية أن جنديا روسيا قتل أثناء تعرض إحدى المروحيتين من طراز مي 8 اللتين أرسلتا في مهمة إنقاذ طاقم الطائرة بنار من الأرض ما دفعها إلى القيام بهبوط اضطراري في منطقة حيادية وأشار البيان إلى نجاح عملية إجلاء باقي أفراد مجموعة الإنقاذ وطاقم المروحية سالمين إلى قاعدة حميميم أما المروحية نفسها فتم تدميرها بقذائف هاون أطلقت من أراض تسيطر عليها التنظيمات الارهابية.

وشدد البيان على أنه في المنطقة التي يعمل فيها الطيران الحربي الروسي يخوض الجيش السوري عملياته ضد التنظيمات الارهابية التي تضم بحسب المعلومات الروسية أكثر من 1000 مسلح وصلوا إلى سورية من منطقة شمال القوقاز الروسية.

وأشارت هيئة الأركان إلى أن لا أحد أبدا من الشركاء والدول المشاركة في محاربة “داعش” ذكر بوجود فصائل ما يسمى بـ “المعارضة المعتدلة” في هذه المنطقة وأنهم لم يوصوا بعدم توجيه ضربات إلى هذه المنطقة بالعكس تعرف هذه المنطقة بأنها تقع تحت سيطرة التنظيمات الارهابية الأكثر تشددا.

وجاء في البيان أن هيئة الأركان العامة تدرس حاليا اتخاذ إجراءات إضافية لضمان أمن القاعدة الجوية الروسية في حميميم.

الدفاع الروسية: ندرس مجموعة من الإجراءات الضرورية للتعامل مع حادث إسقاط المقاتلة في الأجواء السورية

كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أنها تدرس مجموعة من الإجراءات الضرورية للتعامل مع الحوادث مثل إسقاط مقاتلة “سو24” الروسية في أجواء سورية مؤكدة أن العمليات ضد الإرهابيين في سورية ستتواصل.

ووصفت الوزارة وفقا لما ذكره موقع روسيا اليوم الهجوم على الطائرة الحربية الروسية من قبل سلاح الجو التركي بـ “العمل غير الودي” مشيرة إلى أن خبراء الوزارة لم ينجحوا في محاولاتهم لتنظيم التعامل مع الجانب التركي عبر خط الاتصال الطارئ.

بدوره أعلن المتحدث باسم الوزارة أن عمليات الطيران الروسي ضد الإرهابيين في سورية ستتواصل موضحا أن الوزارة استدعت الملحق العسكري التركي في موسكو وجرى تسليمه مذكرة احتجاج رسمية على تصرفات القوات الجوية التركية.

وكانت الوزارة أكدت أنه بعد تحليل بيانات وسائل المراقبة الالكترونية لم تعد هناك أي شكوك في أن الطائرة سو 24 الروسية التي أسقطتها تركيا فوق سورية لم تخترق الأجواء التركية موضحة أن إسقاط الطائرة من قبل طائرة “اف 16” تركية تم صباح اليوم عندما كانت الطائرة الروسية تعود إلى قاعدة “حميميم” قرب اللاذقية.

تابعوا آخر الأخبار السياسية والميدانيـة عبر تطبيق تيلغرام على الهواتف الذكية عبر الرابط :

https://telegram.me/SyrianArabNewsAgency

 

انظر ايضاً

الدفاعات الروسية تسقط 18 قذيفة أوكرانية فوق بيلغورود

موسكو-سانا أفادت وزارة الدفاع الروسية بأن قواتها أسقطت 18 قذيفة من راجمة الصواريخ “فامبير”