الشريط الأخباري

وزير النفط الإيراني: روسيا شريك استراتيجي لإيران

1

طهران – سانا

وصف وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه روسيا بالشريك الاستراتيجي لإيران موضحا أنه يمكن تشكيل قطب غازي في إيران كمرجع لتسعير الغاز في المنطقة.

واعتبر زنغنه في تصريح بعد لقائه وزير الطاقة الروسي الكساندر نواك أن مشاركة رؤساء تسع دول في العالم في القمة الثالثة لمنتدى الدول المصدرة للغاز في ايران يبين عزم أعضاء المنتدى على تقريب المواقف فيما يخص الغاز.

وأشار زنغنه إلى أن إيران بإمكانها أن تتحول إلى قطب غازي في المنطقة يكون مرجعا لتسعير الغاز إلا أن هذا المشروع بحاجة إلى زمن طويل إلى جانب توفير برمجيات وكوادر بشرية مضيفا إن الشرط الرئيسي لتشكيل القطب الغازي يتمثل في حركة سوق الغاز نحو ابرام عقود قصيرة المدى لأنه في العقود طويلة المدى لا تتوفر إمكانية تغيير الأسعار.

وبشأن التعاون مع روسيا في مجال الغاز أوضح زنغنه أن روسيا تشارك في القمة الثالثة لمنتدى الدول المصدرة للغاز كما أن طهران تعتبر روسيا شريكا استراتيجيا لعقد عقود طويلة الأمد.

وأضاف زنغنه إن فرص التعاون المشترك بين البلدين في مجال مقايضة النفط والغاز متوفرة كما أن لدى البلدين مواقف متقاربة في هذا المجال.
ودعا إلى اجتناب تسييس سوق الغاز موضحا أن بيان مؤتمر طهران يندد بفرض العقوبات أحادية الجانب على قطاع الغاز وأن روسيا أعلنت دعمها لهذا البيان.

وبدأت في طهران اليوم أعمال القمة الثالثة لمنتدى الدول المصدرة للغاز بحضور كبار المسؤولين في 12 بلدا من الأعضاء الدائمين.

انظر ايضاً

زنكنه: واشنطن تستخدم النفط كسلاح وتزعزع أمن الطاقة في العالم

طهران-سانا أكد وزير النفط الإيراني بيجن زنكنه قدرة إيران على إنتاج وتصدير النفط والوصول إلى …