الشريط الإخباري

صحفي فرنسي: الحصول على وثيقة مزورة للعبور إلى الاتحاد الأوروبي أمر سهل في تركيا

باريس-سانا

أكد الصحفي الفرنسي لوك ماتيو ان الحصول على وثيقة مزورة أو مسروقة في تركيا للعبور إلى الاتحاد الأوروبي دون عوائق أمر سهل بعد دفع الثمن المناسب.

وفي مقال نشرته صحيفة “ليبيراسيون” الفرنسية اليوم بعنوان “سوق الجوازات السورية مزدهر لكل من يرغب العبور إلى الاتحاد الأوروبي” نقل الكاتب عن أحد اللاجئين السوريين في فرنسا قوله ان هناك قدرا مدهشا من القنوات حتى بدون اتصال مباشر فقط اسأل أحد الأصدقاء أو المعارف على الفيسبوك عن رغبتك بالحصول على جواز سفر سوري وفي غضون أيام يصلك جواز السفر وكل شيء يعتمد على الثمن والمشتري على استعداد للدفع ويمكنك الحصول على جواز سفر مزيف من نوعية رديئة بأقل من 200 يورو أو من نوعية جيدة فيكلف نحو 400 يورو كما يمكنك أيضا الحصول على جواز سفر أوروبي مزيف بـ 10 آلاف يورو.

وبحسب المراقبين فان تركيا تعد الان البلد الاول على مستوى العالم باستخدام الوثائق المزورة نظرا لان عددا كبيرا من المقيمن في تركيا لم يحملوا معهم اي اوراق رسمية واستعانوا بالمزورين لتامين وثائق تعطيهم رخصة العمل والاقامة والمرور كما ان السلطات التركية تغاضت عن تزوير الوثائق لتسهيل عبور الارهابيين الى سورية دون انكشاف هوياتهم الحقيقية.

واضاف اللاجئ بحسب الصحفي ماتيو صاحب المقال.. يتم تزويد من يرغب بجميع الوثائق الرسمية المزورة.. جوازات السفر وشهادات الميلاد وشهادات أكاديمية جامعية بكالوريوس وماجستير ودكتوراه في جميع التخصصات وغيرها ومنذ عام 2012 انتعشت سوق المتاجرين بالوثائق المزيفة وجزء من هؤلاء التجار مقرهم في تركيا ونحن نعطيهم فقط الصورة والمعلومات ثم نحصل على جواز السفر اذ ان جميع الوثائق المزورة لا تتجاوز تكلفتها الف يورو وان ذلك النوع من جوازات السفر يستخدمه بشكل أساسي الارهابيون والمدنيون الذين ليس لديهم وثيقة هوية والآن يسيرون به ذهابا وإيابا بين سورية وتركيا.

وأوضح هذا اللاجئ ان الأكثر شعبية هي جوازات السفر الصادرة في أوروبا فهي أصلية إما مسروقة أو تم شراوءها من المواطنين الأوروبيين الذين يستخرجون بدلاً منها في دولتهم فتجار الجوازات يسألونك عن البلد التي تريد أن تذهب إليها وهم لا يأخذون منك صورة إنما يبحثون عن شخص صورته في جواز سفر البلد الذي اخترته تشبهك وذلك قد يستغرق عدة أيام وعندما يجدونه في بعض الأحيان عليك قص شعرك أو وضع عدسات ملونة لتغيير لون العين قدر الإمكان لتشبه صورة حامل جواز السفر ويأخذون منك ثمن الجواز 10 آلاف يورو ويتم الدفع على مرحلتين 5 آلاف يورو مسبقا و 5 آلاف اخرى عند استلام الجواز أو عندما تصل إلى البلد التي تريدها.

وتنشغل أجهزة الامن الاوروبية اليوم بالتدقيق في هويات ووثائق طالبي اللجوء الذين باتوا يشكلون غطاء لخلايا تنظيم “داعش” الارهابي التي يرسلونها الى اوروبا وعقب هجمات باريس الارهابية لم يعد هناك ثقة تامة بين الاوروبيين انفسهم باليات التعامل مع اللاجئين وبات التشدد هو السمة العامة في مراكز الحدود.

 

انظر ايضاً

رئيس الوزراء الهنغاري: قيادة الاتحاد الأوروبي فشلت وعليها الرحيل

بودابست-سانا أكد رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان أن قيادة الاتحاد الأوروبي فشلت في سياساتها تجاه …