الشريط الإخباري

الحكومة تناقش استعدادات القطاع الخدمي لفصل الشتاء وتأمين مستلزمات الموسم الزراعي القادم

دمشق-سانا

ناقش مجلس الوزراء في جلسته الأسبوعية أمس قضايا خدمية واقتصادية أبرزها استعدادات الجهات والمؤسسات الخدمية لفصل الشتاء وتأمين مخازين استراتيجية لمختلف المواد وتوافرها في الأسواق وكذلك المشتقات النفطية في محطات الوقود منعاً لحدوث أي اختناقات إضافة الى الواقع الخدمي والمعيشي في محافظتي حلب ودير الزور.

وقدم المجلس التعازي الحارة لروسيا شعبا وقيادة بضحايا الطائرة المنكوبة وأكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور وائل الحلقي أن “هذا الحادث المأساوي الأليم يبعث على الحزن والأسى في قلوب السوريين الذين يقدرون مواقف الشعب الروسي وقيادته ووقوفهم إلى جانب الشعب السوري الصامد في تصديه للإرهاب العالمي”.2

كما قدم الحلقي التعزية للأسرة الإعلامية السورية باستشهاد الإعلامية بتول مخلص الورار بقذائف الحقد التي أطلقتها التنظيمات الإرهابية على ضاحية حرستا مؤكداً أن “هذه الأعمال الإرهابية الجبانة لن تزيدنا إلا تصميماً وإرادة على محاربة الإرهاب وهزيمته”.

وفي الشأن المحلي أشار الحلقي إلى سعي الحكومة لرسم سياسات اقتصادية وتنموية تسهم في محاربة البطالة وتوفر فرص عمل جديدة فضلاً عن ربط مخرجات التعليم بسوق العمل والاهتمام بالمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر بالتوازي مع تطوير القطاع العام الصناعي والاقتصادي ودعم وتنمية القطاع الخاص.

ووجه الحلقي الوزارات بتحسين خدمات الصرف الصحي ومصارف المياه وخاصة مع اقتراب فصل الشتاء والتشدد في منع التعدي على الشبكات الكهربائية ووضع حد للاستجرار غير المشروع وتأمين مستلزمات الموسم الزراعي القادم وزيادة المساحات المخطط لها لزراعة محصولي القمح والشعير واستكمال الخطط في إطار تنفيذ المشاريع التنموية ضمن الخطط الاستثمارية وموافاة مجلس الوزراء بالمشاريع الاستثمارية التي تم إنجازها.

وفي عرض لآخر المستجدات السياسية على الساحة الدولية أشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم إلى “الحراك السياسي المتصاعد خلال الأسبوع الماضي في اتجاه إيجاد حل سياسي للأزمة السورية” مؤكدا أن هذا الحل سوف يرسمه السوريون بأنفسهم دون تدخل أو إملاءات خارجية وأن محاربة الإرهاب أولوية وطنية ودولية.

وأكد المعلم “أن التقدم في محاربة الإرهاب والقضاء عليه في سورية يفتح الباب أمام الحل السياسي” معبراً عن ارتياحه لوجود تفهم دولي للموقف السوري بهذا الخصوص ولا سيما روسيا الاتحادية مبينا أن “الانتصارات التي حققها جيشنا الباسل على كل الأراضي والمناطق السورية أحرج الممولين والداعمين لهم وهم في حالة إرباك”.

وحول واقع أداء قطاع الخدمات بين نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الخدمات وزير الإدارة المحلية المهندس عمر غلاونجي أن تعزيز المخزون الاستراتيجي من الفيول والغاز سوف يسهم في تحسين أداء القطاع الخدمي مشيرا إلى “جهوزية القطاع الصحي لمواجهة أمراض فصل الشتاء” وخاصة حالات الأنفلونزا التي ظهرت في مدينة طرطوس لافتا إلى جهود تأمين المستلزمات المعيشية لمدينة حلب والحد من ارتفاع الأسعار الذي تشهده بالتوازي مع الاهتمام بتوفير المواد الغذائية والتموينية لمدينة دير الزور وكذلك المشتقات النفطية.

بدوره أكد وزير الصحة الدكتور نزار يازجي وجود رصد للواقع الصحي في كل المحافظات حيث تم رصد عدد من حالات الأنفلونزا والإسهالات بسبب انخفاض درجات الحرارة وخاصة في محافظات حماة واللاذقية وطرطوس وقامت الفرق الطبية بمتابعة هؤلاء المرضى ومعالجتهم وهم “في طور التعافي”.

إلى ذلك اتخذ مجلس الوزراء الإجراءات اللازمة لاستكمال إصدار مشروع قانون تعديل المادة 4 من المرسوم التشريعي رقم 24 لعام 2006 المتضمنة تعديل المادة 87 من قانون الخدمة العسكرية رقم 18 لعام 2003 لجهة ترقية العريف المتطوع إلى رتبة رقيب واستحقاقه الدرجة المحاذية لدرجته.

كما اتخذ المجلس الإجراءات اللازمة لاستكمال إصدار مشروع قانون تعديل الفقرتين ب و ج من المادة 20 من المرسوم التشريعي رقم 26 لعام 2007 المتعلق بالأحوال المدنية لجهة تسجيل شهادات الولادة والوفاة والمدة القانونية اللازمة لذلك وبحث مشروع قرار مجلس الوزراء تفويض وزير المالية بمنح مؤسسة الإسكان العسكرية سلفة من أموال الخزينة الجاهزة لتتمكن من صرف الزيادة الصادرة بالمرسوم التشريعي رقم 41 تاريخ 23-9-2015 وذلك عن ثلاثة أشهر من عام 2015.

انظر ايضاً

مجلس الوزراء برئاسة المهندس عرنوس يوافق على تسوية أوضاع المكتتبين والمتخصصين بمشروعي السكن الشبابي والعمالي المتخلفين عن السداد

دمشق-سانا وافق مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية اليوم برئاسة المهندس حسين عرنوس على تسوية أوضاع …