الشريط الأخباري

مجلس محافظة دمشق: دراسة الوضع الإنشائي للمنازل الواقعة على الخط الانهدامي في جبل قاسيون

دمشق -سانا

شدد أعضاء مجلس محافظة دمشق الذي يتابع جلسات دورته العادية السادسة للعام 2015 على ضرورة منع قيام أي مخالفة تقع على الخط الإنهدامي في جبل قاسيون وقيام الجهات المختصة بدراسة واقع المنازل على هذا الخط ومعالجة وضعها وتطبيق السلامة الإنشائية و الإجراءات القانونية في عمليات الاكساء بمناطق المخالفات.1

وطالب أعضاء المجلس بتسليم المواطنين سندات التمليك بالحصص السهمية المتعلقة بالمرسوم 66 فور تسليمهم الوثائق اللازمة للمديرية وتبيان مراحل الإخلاء وتنفيذ ربط شبكي بين السجل المدني ومديرية المرسوم تسهيلا للمواطنين في الحصول على الوثائق اللازمة.

وأكد الأعضاء أهمية “معالجة إشغالات الأرصفة في شارع البختيار والفحامة ومزة 86 و إزالة الأعمدة والسلاسل من حي الشريبيشات ومعالجة وضع مكبات الأنقاض في منطقة كفرسوسة ووضع حد لتجاوز مطعم جوفاني على الأملاك العامة في تنظيم كفرسوسة وتوسيع مدخل عش الورور ووضع حد للمخالفات في مزة 86 ومعالجتها والتشدد في مراقبة ادخال مواد البناء”.

ودعا أعضاء المجلس إلى رفد البلديات لتعويض النقص في اليد العاملة للقيام بأعمالها وتزفيت الشارع الرئيسي في حي الورود وتخصيص أماكن لمكبات النفايات بعيداً عن أعمدة الكهرباء والهاتف ومعالجة مشكلة الصرف الصحي بالحي وصيانة الأدراج في منطقتي ركن الدين والمهاجرين .

وأوضح المهندس جمال يوسف مدير التنظيم والتخطيط العمراني في المحافظة أن مديرية المرسوم 66 قسمت عملية الإخلاء لتنفيذ البنى التحتية للمنطقة التنظيمية الأولى والواقعة شرق المزة إلى مراحل عدة للتخفيف على المواطنين ليصار بعدها الي تنفيذ الشوارع والحدائق وتسليم المتخاصصين مقاسمهم خلال 90 يوماً .

من جهته بين المهندس مازن فرزلي مدير دوائر الخدمات بالمحافظة أن الإشغالات الحاصلة في بعض الشوارع هي مؤقتة وتتم خارج الدوام الرسمي لعمل المديرية مؤكداً أن الحملات مستمرة للحد من هذه الظاهرة وسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين.

وأكد فرزلي أن المديرية “لم تصدر أي موافقة رسمية لدخول مواد الاكساء إلى حي مزة 86 إلا بعد استكمال صاحب الطلب الاشتراطات اللازمة للاكساء” لافتا إلى أن أغلب المواد تدخل تهريبا.

وحول ذلك شدد المهندس عادل العلبي رئيس المجلس على ضرورة “القيام بحملات اضافية للحد من بناء المخالفات في منطقة مزة 86 ومتابعة عمليات الإكساء والتأكد من أنها تراعي السلامة الإنشائية ومعالجة الاشغالات في مختلف المناطق”.

وكان مجلس المحافظة دعا في جلسة أمس إلى ضرورة منح الطالب الذي رسب في الاختبار الترشيحي للشهادة الثانوية فرصة ثانية وتأمين مياه نظيفة للشرب إلى المدارس وتوفير خزانات كافية تفي بحاجة الدوامين والتأكد من تنظيفها بشكل دوري ومتابعة أوضاع الجمعيات الخيرية وطريقة توزيع السلات الغذائية ومعالجة وضع ارتفاع أجور صالات التعزية ولا سيما التابعة لوزارة الأوقاف وترميم بعض المقامات الأثرية.

انظر ايضاً

مجلس محافظة دمشق يقر المصور التنظيمي لـ”باسيليا سيتي”

دمشق-سانا “باسيليا سيتي” بالسريانية و”الجنة” بالعربية اسم اطلقته محافظة دمشق على المنطقة التنظيمية الثانية 102 …