الشريط الأخباري

بويتن يدعو إلى توحيد الجهود الدولية في مكافحة الفساد

موسكو-سانا

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى توحيد جهود مختلف الدول في مكافحة الفساد الذي اعتبره أحد القضايا العالمية الرئيسية التي تؤدي إلى زعزعة الاقتصاد وإثارة التوترات الاجتماعية في العالم.

ونقل موقع روسيا اليوم عن بوتين قوله في رسالة وجهها إلى المشاركين في مؤتمر الأمم المتحدة لمكافحة الفساد الذي افتتح اليوم في مدينة سان بطرسبورغ الروسية “إن روسيا تشارك بنشاط في الحوار الدولي حول مجموعة واسعة من المسائل المتعلقة بمكافحة الفساد” مؤكدا استعداد بلاده لتبادل الخبرات مع الدول الأخرى في هذا المجال.

وأشار بوتين في هذا السياق إلى أهمية منظمة الأمم المتحدة في مواجهة التحديات العالمية ومنها الفساد مبينا أن المنظمة الدولية أثبتت أهميتها كقاعدة شاملة لتعزيز قيم الشراكة المتساوية بين دول العالم.

من جانبه أعلن مدير الديوان الرئاسي الروسي سيرغي إيفانوف أنه لا يمكن فرض أساليب مكافحة الفساد على دول من الخارج دون مراعاة ظروفها وتاريخها مشيرا إلى أن مكافحة الفساد في روسيا تجري على أساس الثقافة القانونية الوطنية ومراعاة ظروف البلاد الاجتماعية والتاريخية.

وأوضح إيفانوف أن أوساط الأعمال وليس فقط الدولة يجب أن تقوم بمكافحة الفساد لافتا إلى أهمية المبادرة الروسية الخاصة بتبني ميثاق مكافحة الإرهاب للأعمال.

وكان مؤتمر سان بطرسبورغ افتتح أعماله بالوقوف دقيقة صمت تكريما لأرواح ضحايا الطائرة الروسية التي تحطمت في سيناء المصرية يوم السبت الماضي وقتل جميع ركابها وأفراد طاقمها البالغ عددهم 224 شخصا.