الشريط الإخباري

لافروف يبحث مع كيري هاتفيا عملية التسوية السياسية للأزمة في سورية

موسكو-سانا

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال اتصال هاتفي تلقاه اليوم من نظيره الأمريكي جون كيري عملية التسوية السياسية للازمة في سورية.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان نقله موقع روسيا اليوم “إن لافروف وكيري واصلا خلال الاتصال في إطار تطوير تبادل الآراء الذي جرى أمس في فيينا مناقشة مهام تنظيم العملية السياسية بين الحكومة السورية والوفد الموحد لقوى المعارضة وكذلك لضمان دعم هذه الجهود من الخارج باستخدام إمكانيات جميع دول المنطقة ذات النفوذ”.

وكان لافروف أكد في اتصال هاتفي مع نظيره الايراني محمد جواد ظريف جرى بينهما في وقت سابق اليوم ضرورة توسيع الجهود الدولية من أجل تسريع حل الأزمة في سورية بما فى ذلك ضم مصر وإيران.

كما أعرب لافروف ونظيره المصري سامح شكري خلال اتصال هاتفي مماثل عن دعم بلديهما لجهود مكافحة الإرهاب في سورية.

الخارجية الروسية: لافروف أكد خلال لقائه كيري أهمية تطبيق القرارات الدولية فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب

إلى ذلك أكد وزير الخارجية الروسي أهمية تطبيق قرارات الأمم المتحدة المتصلة بمكافحة تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” الإرهابيين والتنظيمات الإرهابية الأخرى في سورية.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن وزارة الخارجية الروسية قولها في بيان نشر على موقع الوزارة الالكتروني اليوم “إن لافروف أكد خلال لقائه نظيره الأميركي جون كيري أمس في العاصمة النمساوية فيينا على وجه الخصوص الحاجة إلى التطبيق المتسق للقرارات الدولية المتصلة بمحاربة تنظيم داعش وجبهة النصرة والمجموعات الإرهابية الأخرى ووقف العنف بأسرع وقت ممكن واستعادة الاستقرار والسلام الى سورية المبني على الاحترام وضمان الحريات الشرعية لكل المجموعات العرقية والدينية داخل البلاد”.

وأضافت الوزارة إن مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني قدرت عاليا المبادرة الروسية لتنظيم اجتماع رباعي على مستوى الوزراء في فيينا.

وكان لافروف أكد أمس أن المشاركين في اللقاء الرباعي الروسي الأمريكي السعودي التركي في فيينا اتفقوا حول صيغة الدعم الخارجي للعملية السياسية في سورية.

وأوضح لافروف عقب انتهاء المحادثات “أن الصيغة التي جرى الحديث بها ليست نهائية” مشددا على ضرورة إشراك إيران ومصر في المشاورات القادمة بشأن سورية.

لافروف: موسكو مستعدة للتعاون مع واشنطن في مكافحة الإرهاب داخل سورية

كما أكد لافروف استعداد بلاده للتعاون مع الولايات المتحدة لمكافحة الإرهاب داخل سورية.

ونقل موقع روسيا اليوم عن لافروف قوله في حديث أدلى به لقناة روسيا 24 في سوتشي قبل سفره إلى فيينا “برزت في الآونة الأخيرة افاق لإحراز تقدم في العملية السياسية في سورية في المستقبل القريب”.

ولفت لافروف الى انفتاح بلاده على جميع أطياف المعارضة السورية مبينا أنها لا تراهن على جهة واحدة دون سواها في التسوية السياسية وقال “إننا نراهن على المعارضة السورية دون سواها نظرا للزيارات المتكررة التي قام بها ممثلوها إلى بلادنا عندما نظمنا مؤتمرين خاصين في موسكو ضما قيادييها سعيا منا لتوحيد صفوفها على أساس بناء يستند إلى المسؤولية تجاه بلادها وقابلية للتفاوض حول سبل الحل السياسي”.

كما أشار لافروف إلى ضرورة التحضير لانتخابات برلمانية ورئاسية ضمن التسوية السياسية في سورية مبديا استعداد بلاده لتقديم دعم جوي “للمعارضة “بما فيها ما يسمى “الجيش الحر” وقال “إن الأمريكيين ما زالوا يرفضون تزويدنا بالمعلومات عن أماكن وجود الإرهابيين من جهة وأماكن وجود المعارضين من جهة أخرى”.

وكان لافروف التقى أمس في فيينا مع وزراء خارجية الولايات المتحدة وتركيا والسعودية لبحث الأزمة فى سورية حيث أكد عقب انتهاء المحادثات أن المشاركين فى اللقاء الرباعي اتفقوا حول صيغة الدعم الخارجي للعملية السياسية في سورية مبينا أن الصيغة التي جرى الحديث بها ليست نهائية مشددا على ضرورة اشراك إيران ومصر في المشاورات القادمة بشأن سورية.

انظر ايضاً

الخارجية الروسية: روسيا تتوقع أن يساهم قرار مجلس الأمن بوقف العنف في غزة

موسكو-سانا توقعت وزارة الخارجية الروسية أن يساعد قرار مجلس الأمن الدولي بشأن وقف إطلاق النار