الشريط الإخباري

البطريرك يوحنا العاشر يازجي:التكفير والإرهاب والفتنة هي أول مايهدد الأمن القومي للشعوب

أثينا-سانا

أكد البطريرك يوحنا العاشر يازجي بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس أن التكفير والإرهاب والفتنة هي أول ما يهدد الأمن القومي لكل الشعوب.

وقال البطريرك في كلمة له أمام مؤتمر التعددية الدينية والحضارية والعيش المشترك في الشرق الأوسط الذي عقد بمبادرة من وزارة الخارجية اليونانية في أثينا إن أهلنا في سورية وغيرها من دول المنطقة “بشروا زيفا بربيع لم يروا منه إلا حمرة شقائق النعمان ممتزجة بدم الشهداء والأبرياء ولم يعهدوا فيه إلا عودة إلى جاهلية غابرة لفظتها المدنية بكل مشاربها ووسط ما سمي بالربيع خطف مطارنتنا ودمرت كنائسنا ودمرت أيضا مساجدنا وجرفت ديارنا وهجر أبناوءنا كل ذلك تحت شعارات واهية وبيارق عريضة وتكفير وإرهاب أعمى أنكره كثيرون ثم تسابقوا لمكافحته إرهاب يستخدم في كثير من الأحيان لبلوغ مآرب لم تعد تخفى على أحد”.

وأضاف إن “ما يحدث في الشرق عموما هو وأد حضارة بشرية بالمعنى الكامل وطمس لهوية التاريخ” مشددا على أن عجز الأسرة الدولية أو تعاجزها عن حل الأزمة في سورية هو فشل كامل لمنظومة حقوق الإنسان ولكل منظومة القانون الدولي “الذي يسخر طبقا للمصالح وتمسي فيه سيادة الأوطان قوية كانت أم ضعيفة ألعوبة بيد الكبار”.

واعتبر البطريرك يازجي أن السلام والإرهاب لا يتعايشان مؤكدا تمسك المسيحيين بأرضهم ووطنهم الذي ألف وتآلف تآخي الجامع والكنيسة إلى يومنا هذا والعيش الواحد المشترك بين كل الأديان والعرقيات الذي هو أهم ما ميز ويميز إلى الآن هذا الشرق بكل بقاعه.

وتابع البطريرك إننا نطلق الصوت عاليا وندعو لإخماد كل أشكال الصراع والعنف في الشرق الأوسط ونلفت النظر من جديد إلى قضية مطراني حلب اللذين اختطفتهما التنظيمات الارهابية بريف حلب يوحنا ابراهيم وبولس يازجي وندعو للإفراج الفوري عنهما ولكشف حيثيات هذه المأساة التي تدخل عامها الثالث وسط صمت دولي شبه مطبق كما ندعو الجميع والمنظمات الدولية خصوصا إلى الضغط على كل الحكومات المعنية التي من شأنها ومن قدرتها أن تسدل الستار على هذه المأساة التي تختصر شيئا يسيرا مما يقاسيه كل إنسان مشرقي دفع ويدفع ضريبة ما يجري خطفا وتهجيرا وهجرة.

وحول الوضع في لبنان دعا البطريرك يازجي إلى الحفاظ على لبنان بلدا للمواطنة وصون وحماية استقراره وإلى تدعيم سلطة الدولة فيه وذلك عبر انتخاب رئيس للبلاد.

ويشارك البطريرك يازجي في مؤتمر دعت إليه وزارة الخارجية اليونانية تحت عنوان التعددية الدينية والحضارية والعيش المشترك في الشرق الأوسط.

كما يشارك في المؤتمر بطاركة ورجال دين من الشرق الأوسط ويشهد المؤتمر حضورا رسميا على اعلى المستويات.

انظر ايضاً

البطريرك يازجي يدعو دول العالم الى تقديم المساعدة لمتضرري الزلزال في سورية

بيروت-سانا وجه بطريرك أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس البطريرك يوحنا العاشر يازجي نداء إلى كل …