الشريط الإخباري

سورية وإيران تبحثان آفاق التعاون العلمي-فيديو

دمشق-سانا

أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد عمق العلاقات التي تربط بين الشعبين في سورية وإيران منوها بالدعم الذي يقدمه الشعب الايراني لمساندة سورية في حربها ضد الإرهاب.5

وأشار الوزير السيد خلال لقائه مساء أمس وفد جامعة المصطفى العالمية في إيران برئاسة الدكتور علي رضا اعرافي رئيس الجامعة إلى أن هذه الزيارة فرصة للتعبير باسم العلماء والدعاة عن الشكر والامتنان لايران حكومة وشعبا على وقوفها مع سورية التي صمدت بوجه المؤامرة منذ خمسة أعوام.

من جانبه جدد رئيس جامعة المصطفى التأكيد على موقف بلاده الداعم للشعب السوري في مواجهة الفكر التكفيري الإرهابي منوها بجهود علماء ودعاة سورية في تعزيز الوسطية والاعتدال والثبات على نهج الإسلام الأصيل.

وأشار اعرافي إلى النهضة العلمية الدينية التي شهدتها إيران بعد الثورة الإسلامية فيها حيث بلغ عدد الجامعات 2000 جامعة ومؤسسة علمية إضافة إلى نحو 2000 معهد ديني و 100 ألف أستاذ جامعي يعلمون نحو خمسة ملايين طالب مشيرا إلى حصول إيران على المرتبة الاولى في الانتاج العلمي بالمنطقة مؤكدا في الوقت ذاته ضرورة الارتقاء بعلاقات التعاون العلمي بين الجانبين.6

بدوره جدد السفير الإيراني بدمشق محمد رضا شيباني موقف بلاده الداعم لسورية في مواجهة الحرب الارهابية التي تتعرض لها مؤكدا ضرورة تطوير علاقات التعاون والتبادل الجامعي بين البلدين.

وفي نهاية اللقاء قدم وزير الأوقاف للوفد الضيف نسخا من النسخة المعيارية للقرآن الكريم وكتاب فقه الأزمة الذي انجزته الوزارة مؤخرا بأجزائه الأربعة.

 وزير التعليم العالي يبحث آفاق التعاون العلمي مع جامعة “المصطفى” العالمية في إيران

كما بحث وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني اليوم مع أعرافي آفاق التعاون العلمي في مجال التعليم العالي وإمكانية ترخيص فرع للجامعة في سورية.

وأكد المارديني أهمية تعزيز العلاقات العلمية بين البلدين والإرتقاء بها إلى مستوى العلاقات السياسية المتميزة وفتح آفاق تعاون جديدة بين الجامعات السورية والإيرانية في المجالات العلمية كافة.

ولفت المارديني إلى أن “المؤسسات العلمية والبحثية السورية مازالت مستمرة في تقديم العلم والمعرفة وتخريج الكفاءات العلمية رغم استهداف التنظيمات الإرهابية للجامعات والكوادر التعليمية فيها “مشيراً الى أهمية الاستفادة من النهضة العلمية التي تشهدها الجامعات الايرانية في جميع العلوم التطبيقية والإنسانية.04

من جانبه قدم أعرافي عرضاً عن واقع النظام التعليمي في إيران والتطورات التي تشهدها جامعة المصطفى العالمية من توسع في الاختصاصات وانتشار على مستوى المنطقة والعالم لافتا إلى إمكانية افتتاح فرع للجامعة في سورية وفق الآليات والمعايير المعتمدة في وزارة التعليم العالي لتضاف إلى /60/ فرعاً في العالم.

حضر الاجتماع الدكتور بطرس ميالة معاون وزير التعليم العالي لشؤون الجامعات الخاصة و ميساء عابدين مديرة الجامعات الخاصة بالوزارة و السفير الإيراني بدمشق محمد رضا رؤوف شيباني وعدد من أعضاء ونواب جامعة المصطفى العالمية.

وكانت وزارة التعليم العالي أعلنت في 29 أيلول الماضي عن 100 منحة دراسية للمرحلة الجامعية الأولى في مختلف الاختصاصات باستثناء الطبية استنادا لاتفاق التعاون الثقافي الموقع مع إيران وتم تخصيص 10 بالمئة منها لأبناء الشهداء.

انظر ايضاً

وزير الأوقاف: سلوك المؤمن في الأعياد يكون بالعطاء واصطناع المعروف ومساعدة المحتاجين

دمشق-سانا أكد وزير الأوقاف الدكتور محمد عبد الستار السيد أن سورية صامدة وستبقى صامدة في …