الشريط الإخباري

الإدارة الأمريكية تقلل من أعداد ضحايا غارات طائراتها دون طيار

واشنطن-سانا

أكد موقع ذي انترسبت الأمريكي قيام الإدارة الأمريكية بتضليل الرأي العام وإعطاء أرقام غير حقيقية عن ضحاياها المدنيين جراء قصف طائراتها دون طيار في العديد من الأماكن في العالم تحت ذريعة محاربة الإرهاب.

وأوضح الموقع الذي نشر ملفا بعنوان “آلة القتل” استقاه من ملف يتضمن وثائق سرية تسلمها من خبير في شؤون الإستخبارات الأمريكية ونقلته وكالة الصحافة الفرنسية أن “البيانات عن الخسائر والقتلى في صفوف المدنيين جراء هذه الغارات الامريكية هي أقل من الواقع”.

وكشفت الوثائق أنه خلال ما أطلق عليه عملية هايميكر في شمال شرق أفغانستان بين كانون الثاني2012 وشباط 2013 أوقعت غارات شنتها طائرات دون طيار تابعة للقوات الأمريكية الخاصة أكثر من مئتي قتيل تضمنت 35 منهم فقط أهدافا محددة .

ولفتت وثائق الموقع أيضا إلى حجم التضليل الذي يمارسه العسكريون الأمريكيون بتعمدهم اعتبار ضحايا القصف الأمريكي بأنهم “أعداء قتلوا في معارك ” خلافا للواقع .

وأقر خبير الاستخبارات الأمريكي للموقع بأن وصف كل الضحايا الذكور بأنهم “مقاتلون “ما لم يثبت عكس ذلك “ليس منطقيا إطلاقا “مؤكداً أن الأمريكيين اعتادوا على ذلك ولا مشكلة لديهم من هذا الوضع .

وانتقد الخبير الأمريكي عدم اكتراث القوات الخاصة ووكالات الإستخبارات وخاصة وكالة الإستخبارات المركزية سي اي ايه التي تشن الغارات مستخدمة طائرات دون طيار وكل الجهات التي تدعم هذه البرامج بهذا الوضع وسقوط الضحايا المدنيين.

وسلط الموقع الضوء على مختلف مراحل اتخاذ القرارات بطريقة بيروقراطية قبيل شن الغارة دون طيار عبر تداول المسؤولين لعبة اوراق عليها صور أشخاص مستهدفين قبل عرضها على الرئيس باراك أوباما الذي يعطي الضوء الأخضر لتنفيذ الغارة.

وكان عشرات الضحايا المدنيين الأفغان قتلوا مؤخراً جراء قصف طائرة أمريكية دون طيار مشفى في ولاية قندوز الأفغانية ما أثار احتجاجات واسعة.

 

انظر ايضاً

مصرع 15 شخصاً جراء تساقط الثلوج بأفغانستان

كابول-سانا لقي 15 شخصاً مصرعهم، وأصيب 30 آخرون بجروح إثر تساقط جليدي كثيف على نطاق …