الشريط الإخباري

الصين تجدد الدعوة إلى إيجاد حل سياسي للأزمة في سورية

نيويورك-سانا

حث وزير الخارجية الصيني وانغ يي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي على الاتحاد واغتنام الفرصة لإيجاد حل سياسي للأزمة في سورية.

ونقلت وكالة شينخوا الصينية للأنباء عن وانغ قوله خلال اجتماع وزراء خارجية الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن مع الأمين العام للامم المتحدة بأن كي مون بنيويورك أن “على الدول الخمس الاتحاد والسعي إلى إيجاد فرصة لحل الأزمة في سورية سياسيا ولا سيما مع إظهار الأطراف المعنية المزيد من الرغبة والإرادة لفعل ذلك ” لافتا الى وجوب دراسة مسالة عقد مؤتمر جنيف3 في الوقت الملائم وضرورة ايجاد الظروف التي تفضي الى إطلاقه.

وأضاف وانغ أن تحقيق تقدم على صعيد الحل السياسي في سورية سيسهم في تضافر جهود مكافحة الارهاب من كل الجوانب معتبرا أن جلسات الحوار بين الأطراف السورية يجب أن يتم تشجيعها وأن يتم كذلك دعم الجهود التي يقوم بها /ستافان دي ميستورا/ مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية للتوصل إلى اجماع بين الأطراف في سورية.

مسؤول صيني: مبادرة بوتين لتشكيل تحالف واسع لمحاربة الإرهاب لها أهمية كبيرة لاستقرار المنطقة

من جهة أخرى،أكد الملحق العسكري في السفارة الصينية في موسكو الجنرال يان سيوغوان أن مبادرة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول تشكيل تحالف واسع لمحاربة الإرهاب في سورية والشرق الأوسط بشكل عام لها أهمية كبيرة لاستقرار الأوضاع في المنطقة.

وقال سيوغوان في تصريحات للصحفيين في موسكو اليوم إن المبادرة الروسية الحالية تملك أسسا جيدة لتنظيم تحالف دولي واسع يعمل لاستقرار الوضع في سورية وفي الشرق الأوسط بصورة عامة.

وردا على سؤال حول إمكانية انضمام الصين إلى هذا التحالف أوضح سيوغوان أنه لم يتلق بعد أي موقف من بكين حول هذا الموضوع.

وكان الرئيس الروسي أكد في كلمته أمام الدورة السبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أمس الأول أن روسيا ستواصل مكافحة الإرهاب وتقديم مساعدة عسكرية لسورية والعراق وغيرهما من الدول التي تكافحه مشددا على ارتكاب الغرب خطأ فادحا بالتخلي عن التنسيق مع الجيش السوري الذي يواجه الإرهاب على الأرض.

انظر ايضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37 بالمئة

طهران-سانا أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال الشهرين الأولين من …