السفير حداد: الجيش السوري القوة الوحيدة على الأرض بمواجهة “داعش” الإرهابي

موسكو-سانا

أكد الدكتور رياض حداد سفير سورية في روسيا أن الجيش العربي السوري هو حتى الآن القوة الوحيدة على الأرض في القتال ضد تنظيم “داعش” الإرهابي موضحا أنه إذا دعت الحاجة في المستقبل إلى دعم روسيا الاتحادية لجيشنا فسيكون له ذلك.

وأوضح السفير حداد في مقابلة مع وكالة انترفاكس الروسية أن “الجنود الروس لا يشاركون في الوقت الحاضر بالقتال إلى جانب الجيش العربي السوري ضد تنظيم /داعش/ الارهابي لكن إذا لزم الأمر سوف ترسل روسيا قواتها إلى سورية”.

وبين السفير حداد أنه “منذ بداية الأزمة في سورية لم يتوقف الدعم الروسي لبلادنا” موضحا أن المساعدات المقدمة تزداد ولكن فقط في إطار محاربة الإرهاب وكل العالم يراقب ذلك الدعم الذي تقدمه روسيا لسورية.

وفي رد على سؤال حول تأكيد تقارير وسائل الإعلام الأجنبية بأن روسيا بدأت بتنفيذ طلعات استطلاعية فوق الأراضي السورية باستخدام طائرات دون طيار أوضح حداد “انا لا أرى أي أسباب تمنع حدوث ذلك”.

وفيما إذا كانت سورية ستطلب تنفيذ غارات روسية ضد تنظيم “داعش” قال السفير حداد “كل ذلك يتوقف على المواجهات القتالية على الأرض وعلى المواقف العسكرية بشأن هذه القضية”.

وبخصوص احتمال مشاركة الجيش السوري في المناورات التي تقوم بها البحرية الروسية قبالة السواحل السورية قال حداد “لا اعتقد أن هذه المناورات تجري بمشاركة جنود سوريين لأنها مدرجة في جدول الأعمال والبرنامج الزمني للتمارين التي تقوم بها روسيا عادة كل عام”.

وردا على سؤال حول وجود طائرات مقاتلة روسية وطائرات هليكوبتر بالقرب من مدينة اللاذقية السورية قال حداد “لا أنفي أو أؤكد ذلك لكن أعرف جيدا جدا وأستطيع أن أقول بثقة إن دعم روسيا يتعزز وأعرف أن دعم روسيا في مجال تسليح سورية متواصل وهذا يشمل تزويدها بالذخائر والمعدات العسكرية المختلفة”.

وأوضح حداد أن “هذه المساعدات الروسية ستساعد سورية في نهاية المطاف على هزيمة الجماعات الإرهابية وإن تلك الجهود التي بذلتها السلطات الروسية في هذا المجال موجهة حصرا ضد الإرهاب” لافتا إلى أن اتفاقا عسكريا تقنيا يوجد بين روسيا وسورية منذ فترة طويلة ويتم تنفيذه تدريجيا.

وكانت الخارجية الروسية جددت تأكيدها على ضرورة العمل البناء لتشكيل “جبهة واسعة” من أجل مواجهة تنظيم /داعش/ الارهابي بشكل فعال على أساس قانوني دولى معترف به من قبل الجميع وعبر الدور الرئيسي للامم المتحدة.

انظر ايضاً

فعالية وطنية تاريخية بمشاركة سورية في روستوف الروسية

موسكو-سانا نظمت مدينة روستوف الروسية الجنوبية فعالية وطنية تاريخية دولية تحت عنوان (صنع السلام عبر …