الشريط الأخباري

التعليم العالي وصندوق الأمم المتحدة للسكان يبحثان التعاون

دمشق – سانا

بحث وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني اليوم مع ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان في سورية ماسيمو ديانا آفاق التعاون بين الجانبين في القضايا والبرامج المشتركة الهادفة إلى تعزيز دور الشباب وتطوير مهاراتهم وتقديم الدعم النفسي الاجتماعي والرعاية الصحية للمرأة والتخفيف من معاناتها جراء الأزمة الراهنة.

وأكد المارديني أهمية التعاون مع الصندوق في مجال التأهيل والتدريب وتقديم الخبرات اللازمة للكوادر العلمية والفنية والطلاب في مؤسسات التعليم العالي والذي من شأنه تحقيق شراكة دائمة يمكن البناء عليها لتحقيق الفائدة للجانبين مستعرضا البرامج المشتركة بين الوزارة والصندوق والنشاطات التي يقوم بها المعهد العالي للدراسات والبحوث السكانية التابع لوزارة التعليم العالي.

وأشار الوزير المارديني إلى الجهود التي تبذلها الوزارة في تأهيل الخبرات العلمية وبناء القدرات في كل المجالات والتخصصات وإلى استمرار تقديم الخدمات الصحية والتعليمية في المشافي الجامعية رغم الحصار الجائر والعقوبات المفروضة على سورية مبديا الاستعداد للتعاون مع الصندوق والتنسيق من أجل بحث موضوع تمويل المشاريع التي تتعلق بإيجاد حلول للمشكلات التي أفرزتها الأزمة الراهنة على جميع المستويات.

بدوره قدم ديانا شرحا عن أهم برامج ونشاطات الصندوق في سورية ورغبته في تفعيل التعاون مع وزارة التعليم العالي ولا سيما في جوانب تطوير خبرات وموءهلات الأكاديميين في الجامعات وتقديم الخدمات في مجال الرعاية الصحية الإنجابية في المشافي الجامعية ودعم قدراتها في هذا المجال.

وأشار ديانا إلى أن الأمم المتحدة والحكومة السورية تحضران حاليا في إطار التخطيط الاستراتيجي لعدد من البرامج التنموية وخطط الاستجابة الإنسانية للأعوام القادمة والتي تهدف إلى تخفيف آثار الأزمة الراهنة ولا سيما على الشباب حيث أدت إلى فقدان الكثير من الكفاءات العلمية.

حضر اللقاء الدكتور عبد المنير نجم معاون الوزير للشؤون الإدارية والدكتور حسن الجبه جي معاون الوزير للشؤون الصحية ورامي كوجان مدير التخطيط والتعاون الدولي في الوزارة.

وتجدد وزارة التعليم العالي وصندوق الأمم المتحدة للسكان سنويا مذكرة تفاهم لتنفيذ برنامج الرعاية الصحية الإنجابية لكل من مشفى التوليد وأمراض النساء الجامعي بدمشق ومشفى التوليد وأمراض النساء الجامعي في حلب.

ويركز برنامج التعاون بين الجانبين لعام 2014 على تقديم خدمات الرعاية التوليدية الاسعافية من خلال قسائم الصحة الإنجابية ودعم قدرات مشفى التوليد وامراض النساء الجامعي في كل من دمشق وحلب في مجال تقديم الخدمات في الصحة الإنجابية وبناء القدرات لتحسين جودة الخدمات.

انظر ايضاً

تحديد مواعيد امتحانات الفصل الثاني للسنة التحضيرية للكليات الطبية

دمشق-سانا حددت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مواعيد تقديم امتحانات مقررات الفصل الدراسي الثاني لطلاب