الشريط الإخباري

جامعة البعث بالتعاون مع النادي السينمائي بحمص تعرض الفيلم اللبناني وهلأ لوين

حمص-سانا
عرضت نقابة المعلمين بجامعة البعث بالتعاون مع النادي السينمائي بحمص اليوم الفيلم اللبناني وهلأ لوين للمخرجة اللبنانية نادين لبكي وذلك في القاعة الحمراء بكلية الهندسة المدنية بالجامعة.
ويتناول الفيلم الحرب الأهلية بلبنان من خلال قصة مجموعة من النساء بإحدى قرى لبنان يشتركن جميعاً فى المعاناة من ويلات الحرب العبثية التى مزقت الوطن وهددت استقراره، فيقررن بذل كل ما فى وسعهن من أجل هدف واحد هو حماية عائلاتهن وقريتهن من هذا الدمار ويتفقن على القيام ببعض الخدع التى تمكنهن من السيطرة على رجالهن وإلهائهم عن التورط فى الخلافات بشتى السبل والوسائل والمغريات ولكن فجاة يتغير كل شيء ويصبح التساوءل الذي يطرح نفسه ماذا بعد ذلك.
والفيلم من سيناريو وإخراج نادين لبكى ويشاركها في البطولة عادل كرم وانجو ريحان ورودنى الحداد وتم تصوير الفيلم بالكامل في لبنان عام 2010 بإنتاج مشترك لبناني فرنسي.
والجدير بالذكر أن فيلم /وهلأ لوين/ شارك فى المسابقات الرسمية لمهرجان كان وحصل على جائزة فرانسوا شاليه من قسم /نظرة ما / بالإضافة إلى تنويه خاص من لجنة تحكيم جائزة أوكومينيك فى نفس المهرجان.
كما حصل الفيلم على الكثير من الجوائز خلال مشاركته فى العديد من المهرجانات العالمية ومنها جائزة الجمهور من مهرجان كابور بفرنسا وجائزة كاديلاك للجمهور من مهرجان تورنتو بكندا وجائزة أفضل فيلم أوروبى من مهرجان /سان سيباستيان/ بإسبانيا كما حصل الفيلم على جائزتي البيارد الذهبى لأفضل فيلم وللممثلات وجائزة لجنة التحكيم الشباب خلال مشاركته بمهرجان الفيلم الفرانكفوني في نامور ببلجيكا وجائزة الجمهور من مهرجان أفلام الجنوب بالنرويج.
يشار الى ان نادي السينما بحمص كان قد عرض فيلما آخر للمخرجة نادين لبكي هو /طيارة من ورق/ بطولة زياد الرحباني ولاقى استحسانا من جمهور النادي.
والنادي هو جمعية اهلية تابعة لوزارة الشؤون الاجتماعية تضم نخبة من جمهور الادب والثقافة والفن بحمص ويقيم سنويا مهرجانات وتظاهرات للسينما العالمية اضافة الى تقديم اروع واحدث الافلام العالمية.