الشريط الإخباري

المشاريع الصغيرة تحقق الاستقرار الاجتماعي ونواة لمشاريع أكبر

دمشق-سانا

يرى مصرفيون أن المشاريع الصغيرة تؤدي دورا اجتماعيا كبيرا من خلال تأمين فرصة عمل واستقرار مادي واجتماعي للشباب وتعمل على تمسكهم ببلدهم وتحد من الفقر والتسول والجرائم.

وأكد الدكتور محمد ظافر محبك على أهمية المزاوجة بين العلم والعمل لانجاح أي مشروع وتأمين التمويل والتسويق اللازم له والنظر إليه بموضوعية وأنه نواة لمشروع كبير في المستقبل لافتا إلى أن مشاكل المشروعات الصغيرة تكمن في التمويل والحضانة والرعاية داعيا إلى التقييم المستمر لها ووضع آليات تتناسب والمرحلة الحالية.1

من جهته لفت الدكتور أحمد حسن إلى أهمية المشاريع الصغيرة في تحقيق الاكتفاء الذاتي وزيادة الانتاج والتقليل من التضخم النقدي.

ويرى الدكتور حسن ان الاقتصاديين يتجهون اليوم إلى النظرة الرأسمالية التي تسعى إلى أكبر قدر من الربح من جهة التمويل ولا تضع في حسبانها أمورا أخرى كعدالة توزيع فرص التمويل والاهتمام بالأسر داعيا إلى تضافر الجهود والاهتمام بمعالجة الأثر الاجتماعي التي تركته الأزمة الراهنة على المجتمع السوري من فقدان فرص العمل وأدوات الانتاج والعمل على تلاحم رأس المال مع العمل.

ورأت مديرة التسويق والتواصل والناطق الرسمي في الأولى للتمويل الصغير بانة محمد سيفو أن أهم التحديات التي تواجه أصحاب المشاريع الصغيرة في هذا الوقت هي صعوبة الوصول إلى التمويل اللازم لدعم مشاريعهم الحالية أو البدء بمشاريع جديد وخاصة مع توقف معظم المصارف عن الاقراض خلال الأزمة لافتة إلى استمرار مؤسسة الأولى للتمويل الصغير في سورية بتقديم خدماتها المصرفية من قروض وايداع خلال الأزمة ولم تتوقف على الرغم من الظروف التي مرت بها البلاد ويأتي هذا نتيجة التزامها بتقديم الخدمة للمحتاجين اليها في أي وقت.

ورأى المصرفي وسيم الرفاعي أن المشروع الصغير يقيم من حيث عدد العمالة ورأس المال وهو نواة لمشروع كبير لافتا إلى أهمية دراسة الجدوى الاقتصادية في الحصول على التمويل اللازم مؤكدا أن المشروع المدروس بطريقة صحيحة يلقى الدعم اللازم ويتحول إلى مشروع ناجح.

وفي حين أكدت مصادر مطلعة في المصرف المركزي العمل على إحداث مؤسسة لضمان القروض شدد مجلس الوزراء في جلسته الأخيرة على تنفيذ قرار مجلس النقد والتسليف القاضي بمنح قروض تشغيلية للمشاريع الصغيرة والمتوسطة مؤكدا وضع الآليات التنفيذية للمباشرة بمنح القروض بما يضمن حق الدولة والمواطن.

تقرير: طلال ماضي

انظر ايضاً

يستمر ثلاثة أيام… معرض المنتجات الريفية ينطلق في حمص-فيديو

حمص-سانا بمشاركة 100 شخص من أصحاب المشاريع الصغيرة المتعلقة بالتصنيع الغذائي انطلقت اليوم في حمص …