الشريط الإخباري

بري: سورية تدفع الأثمان لأنها تشكل واسطة العقد لمحور المقاومة

بيروت-سانا

أكد رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري أن سورية تدفع الأثمان “لأنها تشكل واسطة العقد لمحور المقاومة” وأن المطلوب تجفيف مصادر الإرهاب للمساهمة في حل الأزمة في سورية.

وقال بري في كلمة له بمناسبة الذكرى الـ 37 لتغييب الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه اليوم “إن سورية التي كانت دائما في قلب كل معادلة تدفع ثمن كل إرهاب في العالم.. ويجب جعل هزيمة الإرهاب الأولوية الأولى والمسارعة إلى وضع حل سياسي ينهي الأزمة في سورية”.

وطالب بري بتجفيف المصادر المالية والتسليحية للإرهاب موضحا أن الإرهاب “العابر للحدود” لم يعد محصورا في جغرافيا “الخلافة المؤقتة” إنما عبر إلى أكثر البلدان العربية بدءا من السعودية والكويت وصولا إلى تونس وليبيا محذرا من أن ما يسمى “مناطق آمنة” ما هي في واقع الأمر إلا قواعد ارتكاز للإرهاب.

وحول الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة “خمسة زائد واحد” اعتبر بري أن العالم دخل بهذا الاتفاق تاريخا جديدا سيرسي حقائق جديدة ويعيد ترتيب المستقبل وصياغة استقرار النظام العام للمنطقة.

وفي الشأن اليمني لفت بري إلى أن حل الأزمة في اليمن يجب أن يكون سياسيا بمشاركة كل المكونات اليمينة مجددا “الدعوة لاستعادة الحراك العماني لحيويته في هذا المجال”.

وفي الشأن اللبناني أعلن بري أنه سيدعو خلال الأيام العشرة الأولى من أيلول القادم لحوار يقتصر بالإضافة إلى رئيس الحكومة على قادة الكتل النيابية لبحث مسألة انتخاب رئيس جديد للبنان وعمل مجلس النواب ومجلس الوزراء وماهية قانون الانتخابات النيابية ودعم الجيش والقوى الأمنية.

وشدد بري على عدم المساومة على خيار الشعب والجيش والمقاومة موضحا أن “المقاومة كانت نتيجة للعدوان وليس سببا له وهي تشكل بالتأكيد ضرورة وحاجة وطنية”.

وأكد بري ضرورة استجابة الحكومة للمطالب المحقة للمتظاهرين وأن حماية الحدود والمقاومة حاجتان لبنانيتان في ظل استمرار الاحتلال والأطماع الإسرائيلية والتهديدات الإرهابية “العابرة للحدود”.
وجدد بري رفض اللبنانيين جميعهم المساومة على قضية الإمام موسى الصدر أو إدارة الظهر لها كما يفعل بعض “اللاهثين وراء الصفقات ومطلقي الإشاعات الكاذبة”.

وطالب بري المكونات الليبية التي تتفاوض حاليا في المغرب والجزائر وجنيف برعاية أممية بأن “تكون قضية تحرير الإمام الصدر ورفيقيه من مكان احتجازهم عنوانا” مؤكدا أنه يجب “إيلاؤه الاهتمام الكامل والوصول إلى الحقيقة في هذه القضية”.

انظر ايضاً

بري يبحث مع عبد اللهيان الأوضاع في لبنان والعدوان الإسرائيلي المتواصل على غزة

بيروت-سانا بحث رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري مع وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد …