الشريط الإخباري

المارديني:هدف الامتحان الوطني قياس مخرجات التعليم وتوحيدها

دمشق – سانا

أكد وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني أن الامتحان الوطني لا يشكل عبئا إضافيا على الطالب والوزارة إنما هدفه قياس المخرجات التعليمية وتوحيدها وتطوير العملية التعليمية والمحافظة على سوية الشهادة الجامعية و”سمعة” الجامعات السورية.

وشدد الوزير المارديني خلال اطلاعه اليوم على امتحان طب الأسنان الموحد في مدرجات كلية الحقوق بجامعة دمشق على أهمية الامتحان الوطني في تزويد صانع القرار بالمعطيات اللازمة لوضع الاستراتيجيات والخطط التنفيذية وإبراز التنافسية بين الجامعات فضلا عن انه يشكل أداة معيارية موحدة تقارن بين الجامعات سواء الحكومية او الخاصة لتقييم جودة أداء وقدرات المؤسسات التعليمية التي تأثر بعضها جراء الحرب الظالمة التي تشن على سورية.

واشار الوزير المارديني إلى ان اختيار أسئلة الامتحان الوطني يتم بشكل مدروس وموائم للحد الأدنى من المعرفة بهدف قياس مهارات الخريج من خلال امتحان مركزي شامل موحد وبسيط إضافة الى تأهيل خريجين يتمتعون بالحد الأدنى والمعقول من المهارات العلمية المطلوبة في سوق العمل.

بدورها أوضحت مدير عام مركز القياس والتقويم الدكتورة ميسون دشاش أن نجاح الطالب من الجامعات الحكومية والخاصة وحصوله على علامة 60 بالمئة يعد شرطا للتخرج وللتقدم لمفاضلة الدراسات العليا بينما علامة النجاح بالنسبة لخريجي الجامعات غير السورية 50 بالمئة من أجل التقدم للامتحان العملي.

ولفتت إلى أنه تم السماح لطلاب طب الأسنان قيد التخرج والذين تبقى لهم 4 مقررات دراسية أو ما يعادلها من الجامعات الخاصة بالتقدم شرطيا الى الامتحان الطبي الموحد إلا أن هذا الامتحان يعد لاغيا في حال عدم النجاح بالمقررات الدراسية المتبقية للطالب بعد الامتحان.

وأضافت دشاش .. ان أسئلة الامتحان التي هي عبارة عن 120 سؤالا شملت محاور التخدير والقلع وجراحة الفم والفكين بنسبة 20 بالمئة ومحور المداواة الترميمية واللبية بنسبة 20 بالمئة إضافة الى محور التعويضات الثابتة والمتحركة بنسبة 20 بالمئة ومحور طب أسنان الأطفال بنسبة 15 بالمئة ومحور أمراض اللثة والنسج ما حول السنية بنسبة10 بالمئة ومحور أمراض الفم والأشعة بنسبة10 بالمئة ومحور طب الفم الوقائي بنسبة 5 بالمئة.

وتقدم لامتحان طب الأسنان الموحد اليوم نحو 1500 طالب وطالبة من الجامعات السورية الحكومية والخاصة والجامعات غير السورية توزعوا على جامعات دمشق وحلب وتشرين وحماة والقلمون والسورية الخاصة والدولية للعلوم والتكنولوجيا وجامعة الأندلس للعلوم الطبية وذلك في 4 مراكز امتحانية بدمشق وحلب وتشرين وحماة كما تقدم 15 من طلاب الجامعات غير السورية من أجل معادلة الشهادة للامتحان نفسه في مركز جامعة دمشق.

وأصدر المركز كتيب الكفاءات الاساسية لطبيب الأسنان الذي يحدد الحد الادنى من المعرفة والمهارات المطلوبة قبل ممارسة المهنة والتي يتم سبرها في امتحان طب الاسنان الموحد.

وتأسس مركز القياس والتقويم بموجب المرسوم التشريعي رقم 15 لعام 2012 بهدف تصميم الاختبارات وقياس صدقيتها وإجراء الدراسات التقويمية من أجل تطوير عملية التعليم والتعلم واستثمار وتوظيف القوى البشرية في مكانها الصحيح.

وكان مجلس التعليم العالي أصدر قرارا في 6 تموز الماضي باعتماد امتحان وطني موحد للقبول في الدراسات العليا بكليات الحقوق في الجامعات الحكومية بدءا من العام الدراسي 2015 – 2016على أن يكون شرطاً للتخرج في الجامعات الحكومية والخاصة في كليات الحقوق بدءا من العام الدراسي 2016 – 2017.

انظر ايضاً

وزير التعليم العالي يبحث مع مدير عام الوكالة الدولية للطاقة الذرية آفاق التعاون العلمي والصحي

دمشق-سانا بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم خلال لقائه اليوم