الشريط الإخباري

سعيدي: إيران تدعم سيادة سورية والعراق على ترابهما الوطني

طهران-سانا

أكد ممثل قائد الثورة الاسلامية الإيرانية في الحرس الثوري علي سعيدي مجددا دعم بلاده لوحدة وسيادة سورية والعراق في وجه مخطط التقسيم الذي ترعاه الادارة الأمريكية وتضعه ضمن سياساتها.

ونوه سعيدي في مؤتمر صحفي اليوم بوعي الشعبين السوري والعراقي لحقيقة هذا المخطط مشددا على أن ايران ستدافع بكل ما تملك عن سيادة العراق وسورية على كامل ترابهما الوطني.

وقال سعيدي كان لدى أمريكا على مدى السنوات المئة وخمسين الأخيرة أربعة إلى خمسة حلقات تآمرية احداها تقسيم العراق وباقي دول المنطقة معتبرا ان هذه السياسة متواصلة وآخر حلقاتها كان تقسيم السودان.

بدوره أدان رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى علاء الدين بروجردي بشدة تصريحات نظام أردوغان في تركيا حول إقامة ما يسمى “منطقة عازلة” شمال سورية ووصفها بانها تندرج في سياق الأخطاء الاستراتيجية العديدة لهذا النظام.

وشدد بروجردي على ان مثل هذا الاجراء التركي يتناقض مع القوانين الدولية وخاصة احترام وحدة أراضي الدول وسيادتها ويؤدي الى زعزعة حالة الاستقرار في المنطقة.

كما انتقد بروجردي بشدة تصريحات قائد القوات البرية للجيش الأمريكي رايموند أوديرنو حول تقسيم العراق مؤكدا ان هذه التصريحات تندرج في سياق المخطط الأمريكي لتقسيم العراق ودول المنطقة حيث أوجد الامريكيون وفقا لمخطط مبيت تنظيم “داعش” الإرهابي بهدف تطبيق مشروع الشرق الأوسط الكبير وتقسيم المنطقة وعلى هذا الأساس يثيرون قضية تقسيم العراق.

وكان قائد القوات الامريكية السابق أعاد في تصريحات اطلقها الأسبوع الماضي طرح فكرة تقسيم العراق زاعما انه يشكل “الحل النهائي” لأزمته.