الشريط الأخباري

باتروشيف يعرب عن قلقه من استراتيجية الأمن الوطني الأوكرانية

موسكو-سانا

أعرب أمين مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف عن قلقه من استراتيجية الأمن الوطني الأوكرانية حتى عام 2020 والتي ترمي إلى مواجهة طويلة الأمد مع روسيا.

وقال باتروشيف في تصريحات للصحفيين اليوم نشرها موقع روسيا اليوم إن “أحد بنود الاستراتيجية الأوكرانية يعلن روسيا عدوا وتهديدا خارجيا رئيسيا على أوكرانيا بينما يعلن بند آخر تخلي كييف عن سياسة تعدد الاتجاهات وتسمية الولايات المتحدة الأمريكية شريكا استراتيجيا وحيدا”.

وأوضح باتروشيف أن الوثيقة تقضي بضرورة التخلي عن الحيادية وإصلاح الجيش والصناعات العسكرية طبقا لمعايير حلف الناتو وزرع العداء لروسيا بين الشباب الأوكراني.

وأكد باتروشيف أن الاستراتيجية الأمنية الأوكرانية ترمي إلى سياسة العسكرة وتصعيد النزاع في جنوب شرق أوكرانيا مضيفا “من البديهي أن الوثيقة تمثل أساسا لمواصلة سياسة العسكرة ولا تأخذ في الاعتبار احتياجات وتطلعات سكان البلاد وتسمح للولايات المتحدة والناتو باستخدام قاعدة الموارد الأوكرانية وتحفز مواصلة تصعيد النزاع في جنوب شرق البلاد”.

وأشار باتروشيف إلى أن الوضع الحقيقي للأمور في أوكرانيا يختفي وراء خطر وهمي لافتا إلى أن كييف تحاول المماطلة في حل قضايا ملحة في المجالين الاقتصادي والاجتماعي.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف دعا في اتصال هاتفى مع نظيره الأوكراني بافيل كليمكين أمس إلى إجراء حوار مباشر بين كييف وجمهوريتى دونيتسك ولوغانسك جنوب شرق أوكرانيا باعتباره ضمانا لايجاد حل للمشاكل العالقة يرضى كلا الطرفين.

انظر ايضاً

باتروشيف:أعمال الدول الغربية قوضت الاستقرار الاستراتيجي في العالم

موسكو-سانا أعلن سكرتير مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف أن أعمال الدول الغربية قوضت الاستقرار الاستراتيجي …