الشريط الإخباري

عراقجي: رفع الحظر عن 800 مؤسسة وشخص إيراني عند تنفيذ الاتفاق النووي

طهران -سانا

أعلن مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون القانونية والدولية عباس عراقجي إنه سيتم شطب أسماء مؤسسات ومواطنين إيرانيين من لائحة الحظر والحرمان من خدمات سويفت على مرحلتين الاولى تتضمن شطب 800 مؤسسة ومنظمة وشخص إيراني يوم تنفيذ الاتفاق النووي.

وقال عراقجي في تصريح للتلفزيون الإيراني اليوم إن مقاومة الشعب الإيراني على مدى 10 أعوام أمام جميع المصاعب والحظر والضغوط اثمرت اليوم حيث تم تثبيت البرنامج النووي الإيراني والعالم يحترمه الآن.

وحول أسلوب إلغاء الحظر على خدمات سويفت قال عراقجي إن مصير هذه القضية واضح تماما في حصيلة المفاوضات النووية وإن سويفت هي عملية التبادل المالي المصرفي إلا إن المدرجة أسماؤهم في لائحة الحظر المفروض من قبل مجلس الأمن أو الحظر الأوروبي أو الأميركي محرومون من خدماتها.

وأشار عراقجي إلى إن عددا قليلا من الأفراد الذين ستبقى أسماؤهم في لائحة الحظر سيحرمون من خدمات سويفت.
وكان عراقجي أكد أمس أن الاتفاق النووي أثبت أن الحوار هو أفضل وسيلة للتوصل إلى تفاهم وإيجاد حلول للمشاكل والمصائب التي تعاني منها المنطقة معتبرا إنه من الطبيعي أن يفتح الاتفاق النووي الطريق أمام تعاون جديد وصفحة جديدة من العلاقات بين ايران والدول الاوروبية.

يذكر إن إيران ومجموعة خمسة زائد واحد وقعتا فى فيينا في الرابع عشر من الشهر الجاري الاتفاق النهائي حول الملف النووي الإيراني وصدق مجلس الامن الدولى عليه فى العشرين من الشهر ذاته.