مجلس الأمن سيصوت على مشروع قرار إلغاء الحظر على إيران الأسبوع القادم

نيويورك-سانا

أعلن الرئيس الدوري لمجلس الأمن الدولي المندوب النيوزيلندي جيرالد ون بوهمن عن بدء الخبراء دراسة قرار الغاء الحظر المفروض على إيران تمهيدا لطرحه للتصويت الأسبوع القادم.

وقال بوهمن في تصريح للصحفيين أمس نقلته وكالة الأنباء الإيرانية ارنا إن “خبراء مجلس الامن الدولي شرعوا ببحث ودراسة مسودة القرار الذي وزعته مندوبة أمريكا الدائمة في الأمم المتحدة سامانتا باور على مندوبي الدول الأعضاء “مرجحا أن يتم التصويت على القرار خلال الأسبوع القادم.

بينما أكد دبلوماسيون في الأمم المتحدة في تصريح نقلته وكالة الصحافة الفرنسية أن “مجلس الأمن الدولي سيصوت صباح الاثنين في نيويورك على مشروع قرار للتصديق على الاتفاق الذي توصلت إليه إيران والدول الست الكبرى حول ملفها النووي في فيينا الثلاثاء الماضي”.

ومن المقرر أن يحل القرار الجديد حول اتفاق فيينا مكان سبعة قرارات حول عقوبات فرضتها المنظمة الدولية منذ العام 2006 على إيران بحجة برنامجها النووي.

ووفقا لمشروع القرار “يؤيد” مجلس الأمن الاتفاق ويطالب بتنفيذه كاملا وفقا للجدول الزمني الذي وضعه المفاوضون ويكلف المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية بتقديم تقرير للمجلس حول مباشرة ايران تنفيذ الاتفاق.

ويشير المراقبون إلى أن التصويت سيكون مجرد “اجراء شكلي” لأن الاتفاق ومشروع القرار نفسه تم التفاوض بشأنهما في فيينا من قبل الدول دائمة العضوية في مجلس الامن الدولي نفسها الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا اضافة إلى ألمانيا.

انظر ايضاً

إيران تعلن عن تشييد محطتين نوويتين جديدتين

طهران-سانا أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية عن تعاون إيراني روسي لتشييد محطتين نوويتين جديدتين