الشريط الأخباري

وزير النفط الإيراني: إيران ستزيد مستوى تصدير النفط بواقع 500 ألف برميل يوميا

طهران- سانا

قال وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنكنه “إن ايران ستزيد مستوى تصدير النفط بواقع 500 ألف برميل يوميا عند رفع الحظر المفروض عليها”.

وأضاف زنكنه في تصريح له اليوم “إن هذه الزيادة تعقبها زيادة أخرى بعد 6 أشهر لتصل إلى مليون برميل يوميا حيث سيصل حجم تصدير النفط الإيراني إلى 5ر2 مليون برميل بعد تنفيذ الإتفاق النووي بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد” مشيرا إلى أن جميع الدول أعلنت استعدادها ورغبتها للتعاون مع إيران في مجال النفط.

وأشار زنكنه إلى أن بلاده تحتاج ما بين خمسة إلى ستة أشهر لرفع حجم إنتاجها من النفط مبينا أن من أولويات وزارة النفط الإيرانية هي تطوير المنشآت النفطية والغازية المشتركة باستخدام القدرات الداخلية والخارجية والتخطيط لتطوير قطاع البتروكيماويات.

ولفت وزير النفط الإيراني إلى أنه يوجد كثير من الشركات العالمية الراغبة بالإستثمار في إيران حيث سيزور نائب المستشارة الألمانية طهران خلال الأسبوع المقبل ونأمل في أن نرفع مستوى تعاوننا مع ألمانيا موضحا أن قيمة العائدات النفطية الإيرانية المجمدة في البنوك الاجنبية تصل إلى 4 مليارات دولار.

وكانت إيران والدول الست الكبرى أعلنت رسميا أمس في العاصمة النمساوية فيينا التوقيع على الاتفاق النهائى حول الملف النووي الإيرانى الذى يضمن حق ايران بتخصيب اليورانيوم لأغراض سلمية ودخول الأسواق العالمية باعتبارها بلدا منتجا للمواد النووية وإلغاء الحظر والقيود المفروضة على عمليات التصدير والاستيراد المفروضة عليها منذ عدة سنوات.

انظر ايضاً

زنكنه: واشنطن تستخدم النفط كسلاح وتزعزع أمن الطاقة في العالم

طهران-سانا أكد وزير النفط الإيراني بيجن زنكنه قدرة إيران على إنتاج وتصدير النفط والوصول إلى …