ولايتي: خلافات بين مجموعة خمسة زائد واحد حول ملف إيران النووي

طهران-سانا

قال مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي إن أسباب عدم حصول أي تقدم في المفاوضات النووية الجارية حاليا بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد في فيينا ناتجة عن وجود خلافات بين مجموعة الدول السداسية حول ملف إيران النووي.
وأشار ولايتي في تصريح لوكالة مهر الإيرانية للأنباء اليوم إلى سير المفاوضات في فيينا وقال “إن الدول الست الكبرى تختلف في ما بينها حول الملف النووي الإيراني وهذه الخلافات عرقلت مسار المفاوضات مع ايران في فيينا” مضيفا “إن بعض وزراء الخارجية مثل وزيري الخارجية الصيني والروسي لم يحضرا مباحثات فيينا وهذا يدل على أن ثمة خلافات موجودة بين الدول الست بشأن نشاطات إيران النووية”.
وأوضح ولايتي أن كل تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول نشاطات إيران السلمية تشير إلى أن إيران تعمل وفق قوانين الوكالة الدولية للطاقة الذرية ولا يوجد أي انحراف في هذه النشاطات.
وحول الفريق المفاوض الإيراني قال ولايتي إن هذا الفريق يدافع بقوة عن حق إيران في استخدام النشاطات النووية للأغراض السلمية ولديه خبرة واسعة في هذا المجال.
وفي السياق نفسه أكد نواب مجلس الشورى الإيراني في بيان أصدروه اليوم في ختام الجلسة العلنية لمجلس الشورى أن البلاد بحاجة إلى 190 ألف سو “وهو مصغر وحدة العمل لفصل اليورانيوم الخفيف عن الثقيل” لإنتاج الوقود النووي وأن وفد إيران النووي المفاوض لا بد أن يمتنع عن أي اتفاق يشكل انتهاكا لهذا الحجم أو تترتب عليه ضغوط من قبل المجموعة السداسية أو كل ما يلفه غموض بشكل عام.
وأضاف النواب أن الأبحاث والتنمية النووية هي خط أحمر بالنسبة لإيران مؤكدين ضرورة الاحتفاظ بمنشأة فوردو باعتبارها مركزا ضروريا للتخصيب والأبحاث التنموية ودعا نواب مجلس الشورى الإيراني إلى ضرورة إزالة الحظر غير العادل المفروض على إيران وعودة الملف النووي إلى مساره الطبيعي واحتفاظ إيران بحقوقها في إطار معاهدة حظر الانتشار النووي ان بي تي.
وتتواصل في العاصمة النمساوية فيينا المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد لصياغة نص مسودة الاتفاق النووي الشامل حول الملف النووي وستستمر لغاية 20 تموز الحالي وربما ستمدد إلى ما بعد هذا التاريخ.

انظر ايضاً

المقداد يبحث مع ولايتي العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك

 طهران-سانا بحث وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد اليوم مع مستشار قائد الثورة الإسلامية الإيرانية …