الشريط الإخباري

طرطوس: لجنة الحماية في المسطحات المائية تناقش إجراءات السلامة المتخذة مع بدء موسم السباحة

طرطوس-سانا

ناقش أعضاء لجنة الحماية في المسطحات المائية بمحافظة طرطوس خلال اجتماعهم اليوم إجراءات السلامة العامة المتخذة مع بدء موسم السباحة.

وبحث أعضاء اللجنة كيفية تأهيل المناطق التي تعد الأكثر جذبا للسباحة ولاسيما القريبة من مراكز تجمع الوافدين مبينين ضرورة تزويد تلك المناطق بمنقذين للتعامل مع حالات الطوارئ التي “تزايدت” بسبب عدم المعرفة بقواعد السباحة والحالة الجوية “السيئة” التي ترفع درجة الخطورة.

وأشار رئيس اللجنة المحافظ صفوان أبو سعدى إلى ضرورة وضع معايير خاصة بالمنقذين وتأمين أبراج بيتونية للمراقبة في الأماكن المخصصة للسباحة والتأكد من توافر شاخصات تحذيرية في الأماكن الخطرة وتوزيع دوريات للشرطة بعد إعادة تسمية المواقع الصالحة للسباحة من قبل المجالس المحلية.2

ودعا المحافظ إلى تسمية عضو من مشروع الإنقاذ البحري في فرع الهلال الأحمر العربي السوري في اللجان المكلفة بتفتيش المنتجعات السياحية للتأكد من تطبيق معايير الإنقاذ البحري المتعارف عليها عالميا.

بدوره أوضح قائد فوج إطفاء طرطوس الرائد سمير شمة أن دور غطاسي الفوج المتمركزين في المراسي يتضمن استقبال أي تبليغ عن حالة غرق والتعامل معها بأقصى سرعة في حين يأخذ المنقذ دور المراقبة لافتا إلى “أن المنطقة التي سجلت أكبر عدد من حالات الغرق هي المنطقة المواجهة لشاطئ عمريت والبالغة مساحتها 3 كيلومترات مربعة إذ تحتوي على تيارات بحرية هائلة”.

حضر الاجتماع مديرا الصحة والخدمات الفنية ورئيس مجلس مدينة طرطوس وأعضاء المكتب التنفيذي المختصون وممثلو المجالس المحلية في البلدات الشاطئية.

وتتركز مهام اللجنة حول وضع إجراءات الحماية العامة اللازمة في المسطحات المائية واقتراح الآليات والنواظم اللازمة لتوفيرها وتعزيزها وتامين مستلزماتها.