الشريط الإخباري

الإعلان وتأثيره في اللغة العربية.. محاضرة بدار الأسد باللاذقية

اللاذقية-سانا

أثر الإعلان في اللغة العربية سلبا وإيجابا وتطوره عبر تاريخنا والدور الراهن الذي يلعبه الإعلان التلفزيوني كانت المحاور التي ركزت عليها ندوة “الإعلان وتأثيره في اللغة العربية” للدكتور مالك يحيى عضو الهيئة التدريسية في جامعة تشرين باللاذقية وبالأمس على مسرح دار الأسد للثقافة.

ورأى المحاضر أن للإعلان دورا كبيرا في التمكين اللغوي وعندما تكون جمل الإعلان متينة وقصيرة وتفي بالغرض المطلوب ويتضامن فيها المضمون مع الشكل فانها تعطي المتلقي تمكينا لغويا يساعده في تقوية لغته لان اللغة العربية الفصيحة هي أداة الفكر وهي روح جسد الامة.

واستعرض يحيى تاريخ الإعلان عند العرب مبينا أن أول إعلان تاريخي في اللغة العربية كان عبارة عن بيت من الشعر نظمه ربيعة بن عامر الشاعر الملقب بالمسكين الدارمي عندما قال.. “قل للمليحة في الخمار الأسود ماذا فعلت بناسك متعبد” فكان أول إعلان تجاري جعل الفتيات يقبلن على شراء الخمر السود.

وتناول يحيى تأثير الإعلانات التلفزيونية التي تقدم للناشئة على اعتبار انهم يقضون سنيهم الاولى امام جهاز التلفاز مؤكدا ضرورة أن تكون لغة هذا الجهاز سليمة ونقية ولا سيما اننا الان نتعرض لمحاولات لاجتثاث اللغة وإلى غزو ثقافي.

وطالب وسائل الإعلان والإعلام والقائمين عليها تأليف لجان لغوية متخصصة تعمل في كل وسائل الاعلام للاشراف على مضمون اللغة العربية المقدمة فيها ومنع نشر أي اعلان في أي مكان الا باللغة العربية الفصحى ومن دون اخطاء لغوية أو إملائية وعدم السماح لمذيع لا يتقن اللغة العربية اتقانا مقبولا ولا يحسن إخراج الاصوات العربية من مخارجها الطبيعية من اذاعة أي حرف في الناس سواء أكان ذلك في إعلان أم ندوة أم لقاء لكي لا نبقى أسرى الثقافة التجهيلية التي تسعى لتحويلنا جميعا الى غرباء عن أنفسنا ولغتنا.

وأشار المحاضر إلى واجب المؤسسات الرسمية الثقافية المتخصصة بدعم القنوات التلفزيونية لخدمة الامة العربية والثقافة والمصالح العربية واللغة الفصحى والتشجيع على قراءة القصص التي تكتب باللغة العربية وما يقدمه اتحاد الكتاب العرب ولا سيما منشورات وزارة الثقافة وخاصة مجلة أسامة الموجهة للصغار لانها من اجود المجلات المتخصصة.

انظر ايضاً

الجغرافيا التوراتية الافتراضية.. محاضرة بدار الأسد باللاذقية

اللاذقية-سانا أكد الباحث الدكتور بسام جاموس في محاضرة بعنوان “الجغرافيا التوراتية الافتراضية عبر العصور” الخلفية …