الشريط الإخباري

شفيع والقادري: قيم محصول القمح ستعطى للفلاحين بعد تسليمهم لمحاصيلهم

حماة-سانا

أكد عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب الفلاحين الدكتور عبد الناصر شفيع أن قيم محصول القمح الذي يشكل داعما قويا لاستقرار الأمن الغذائي في سورية ستعطى للفلاحين والمنتجين بعد فترة قصيرة من عملية تسليمهم لمحاصيلهم.

وخلال جولته اليوم ووزير الزراعة والاصلاح الزراعي المهندس أحمد القادري إلى مركزي تسويق الحبوب في محردة وكفربهم بحماة أشار شفيع في تصريح صحفي إلى أن عمليات تسويق القمح تسير بشكل جيد في حماة التي تحتل حاليا المركز الأول بين المحافظات في كميات الحبوب الواردة إلى مراكز استلام الحبوب وتسويقها بواقع 50 ألف طن منذ بداية موسم التسويق وحتى اليوم.

وبين إن الفلاح سيبقى الركيزة الأساسية في الاقتصاد الوطني لانه يسهم من خلال تسويق إنتاجه من الاقماح إلى مراكز استلام الحبوب لدى الدولة في تأمين رغيف الخبز للمواطنين.

من جهته لفت وزير الزراعة والإصلاح الزراعي في تصريح مماثل الى أن هدف الجولة الاطلاع عن كثب على مراحل تسويق محصول القمح في عدد من مراكز تسويق الاقماح بحماة موضحا أنه خلال لقاء الفلاحين والمنتجين تبين أن عملية تسويق الأقماح تسير بشكل جيد ووفقا للمخطط في ظل الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل الجهات المعنية لانجاح موسم تسويق الحبوب لهذا العام.

وأشار الى أن محصول القمح لهذا العام ذو نوعية جيدة ومبشر بالخير بدليل عينات القمح التي تم سحبها من عدد من المنتجين ونتائج فحصها في مخابز تسويق القمح لافتا إلى أن المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب حولت 3 مليارات ليرة لصالح الفلاحين والمنتجين بحماة لتسديد قيم محاصيلهم من القمح.

ورأى القادري أن تسويق المحصول يشكل تحديا وسط الظروف الراهنة ورغم كل ذلك فإن كل المؤشرات تدل على نجاحه حتى الآن معربا عن أمله في أن تشهد الفترة المقبلة زيادة وتصاعدا في كميات الاقماح التي يتم تسويقها.

بدوره أشار مدير فرع المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب بحماة عزمي باكير في تصريح لمراسل سانا إلى تصاعد وتيرة كمية الاقماح التي يتم استلامها من المنتجين والفلاحين والتي وصلت أمس إلى 5736 طنا موضحا أن خطة الفرع للعام الحالي تتضمن استلام 175 الف طن قمح من أصل كامل إنتاج المحافظة المقدر بنحو 264 ألف طن من القمح بنوعية القاسي والطري.

شارك في الجولة محافظ حماة الدكتور غسان خلف وامين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي فيها مصطفى سكري وقائد شرطة المحافظة العميد فايز غازي المحمد وموسى نواف العلي المدير العام للمؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب ورئيس مكتب الفلاحين في قيادة فرع الحزب مجدولين نجار والمهندسان غازي العزي وعبد المنعم صباغ مديرا الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب وزراعة حماة.

وفي سياق متصل طالب أعضاء الروابط الفلاحية في محافظة حماة خلال لقائهم الدكتور شفيع والمهندس القادري في صالة فرع حماة للحزب بالتصدي لتجار وسماسرة الحبوب الذي يسعون لشراء محصول القمح من الفلاحين والمنتجين بسعر أقل من المحدد من قبل الدولة داعين الى تقديم كل التسهيلات والتدابير اللازمة للفلاحين لتسويق محاصيلهم عبر مراكز مؤسسة تجارة وتسويق الحبوب بما يحقق مصلحتهم ويضمن إيرادات اقتصادية مجزية لهم.

كما طالبوا بالتساهل بموضوع شهادة المنشأ لمحصول القمح وتسهيل عملية تسويقه وضمان استجرار أكبر كمية منه إلى صوامع الدولة والعمل على منح مكافات تشجيعية للفلاحين والمنتجين وتأمين مستلزمات الإنتاج الزراعي من الأسمدة والبذار والوقود خلال المواسم الزراعية المقبلة.

وشدد الدكتور شفيع على أنه سيتم التصدي لكل من يتلاعب بقوت المواطنين ويسيء لعملية تسويق الأقماح داعيا الفلاحين إلى الإبلاغ عن أي خلل أو مشكلة تعترضهم بهذا الصدد ليصار إلى معالجتها من قبل الجهات المعنية بما يضمن مصلحة الوطن والمواطن.

ودعا محافظ حماة الفلاحين الى تسليم محاصيلهم الى مراكز استلام الحبوب وعدم بيعها للمطاحن الخاصة تحت أي ظرف لضمان تأمين رغيف الخبز للمواطنين.

بدوره بين أمين فرع حماة لحزب البعث ان المحافظة اتخذت كل الاجراءات والتدابير لانجاح موسم تسويق الحبوب لهذا العام واستلام أكبر كمية ممكنة من الأقماح لتعويض موسم العام الماضي الذي شهد انخفاضا في الانتاج جراء موجة الجفاف وقلة الأمطار.

وأوضح مدير عام المؤسسة العامة لتجارة وتصنيع الحبوب أن هناك شروطا لتصنيف الاقماح يتم بموجبها تحديد ثمنها وفقا لجودة الاقماح المستلمة ولا يمكن تجاوز هذه الشروط توخيا لمصلحة الدولة وحقوق الفلاحين.

يشار إلى انه تم خلال الموسم الحالي افتتاح 10 مراكز تسويق واستلام حبوب في محافظة حماة هي حماة ومحردة والسقيلبية وسلحب وجب رملة وشطحة وسلمية ومعردس وكفربهم وقلعة المضيق.

عبد الله الشيخ

انظر ايضاً

زراعة نحو 365 ألف هكتار بالقمح و454 ألف هكتار بالشعير

دمشق-سانا بلغت المساحات المزروعة بمحصول القمح حتى الآن 364932 هكتاراً من إجمالي الخطة للموسم الحالي …