الشريط الإخباري

ليبيديف: رابطة الدول المستقلة ستبحث في قمتها موضوع التعاون العسكري

طشقند – سانا

أعلن رئيس مجلس إدارة رابطة الدول المستقلة سيرغي ليبيديف أن موضوع التعاون العسكري بين الدول الأعضاء في الرابطة للمرحلة حتى العام 2020 سيكون موضع بحث في قمة الرابطة لهذا العام.

وقال ليبيديف خلال اجتماع لمجلس وزراء دفاع بلدان الرابطة اليوم في مدينة تشولبون آتا في قيرغيزيا إن هذا الموضوع سيحدد المبادئ التوجيهية الأساسية للتعاون على المدى المتوسط وفي عملية تطوير الشراكة بين بلداننا في مجال الدفاع والأمن.

وأشار ليبيديف إلى أن المسائل الملحة لتعزيز الأمن المشترك والتي يعدها مجلس وزراء الدفاع في رابطة الدول المستقلة يجري بحثها في كل جلسة تقريباً للهيئات العليا في الرابطة لافتاً إلى فعالية الإستراتيجية المقدمة من قبل المجلس في مجال التعاون العسكري.

وأوضح أن مجلس وزراء الدفاع يناقش سنوياً أكثر من 40 وثيقة حول قضايا التعاون العسكري متعدد الأطراف وتجري تحت رعايته كل عام أكثر من 20 فعالية عملية على مختلف المستويات والاتجاهات العسكرية بما في ذلك التدريب والمناورات المشتركة وقال إن مثل هذا التعاون ظهر في المناورات المشتركة مع قوات الجيش وقوات نظام الدفاع الجوي الموحد تحت عنوان الاتحاد القتالي والتي سيتم النظر فيها في اجتماع اليوم.

وأكد ليبيديف أنه بالإضافة إلى المساهمة في الحفاظ على المهنية والمهارات يعمل المجلس على تحسين العلاقات الروحية وتعزيز الصداقة والتفاهم المتبادل بين القوات المسلحة لبلدان رابطة الدول المستقلة لافتاً إلى أن جزء كبيراً من المسائل التي سيناقشها اجتماع مجلس وزراء الدفاع في شولبون آتا سيتم تقديمها إلى الهيئات العليا للرابطة لاتخاذ القرارات النهائية بشأنها.

يذكر أن رابطة الدول المستقلة هي منظمة دولية أوروآسيوية مكونة من 12 جمهورية سوفياتية سابقة ومقرها في مينسك في روسيا البيضاء تضم كلا من روسيا وبيلاروس وأوكرانيا ومولدافيا وجورجيا وأرمينيا وأذربيجان وتركمانستان وأوزبكستان وكازخستان وطاجكستان وقرغيزيا.

انظر ايضاً

القوات الروسية تستهدف عصب الطاقة الأوكراني بضربات مركزة

موسكو-سانا أفاد المنسق السري في مقاطعة نيكولاييف سيرغي ليبيديف بأن الجيش الروسي استهدف بضربات مركزة …