الشريط الإخباري

محافظة الحسكة تؤكد جهوزيتها لاستلام محصول القمح

الحسكة-سانا

أكد محافظ الحسكة المهندس محمد زعال العلي “جهوزية المحافظة التامة لاستلام الكميات التي يتم تسويقها من محصول القمح” مشددا على ضرورة تقديم التسهيلات للفلاحين الراغبين بتسويق إنتاجهم من محصول الشعير إلى مراكز التسويق وفق القوانين والأنظمة النافذة.

وبين المحافظ خلال اجتماعه اليوم مع رؤساء الدوائر الزراعية أنه تمت الاستجابة لطلبات الفلاحين الذين زرعوا أغلب أراضيهم بمحصول الشعير بسبب تأخر عمليات التمويل من خلال رفع نسب استلام المحصول لتصبح 25 بالمئة من إجمالي المساحة المزروعة وفق الخطة الزراعية في منطقة الاستقرار الأولى و35 بالمئة في منطقة الاستقرار الثالثة و50 بالمئة للمنطقتين الرابعة والخامسة لافتاً إلى أن الكميات المتوقع استلامها من مادة الشعير للموسم الحالي لا تتجاوز 150 ألف طن من إجمالي الكميات المقدر انتاجها والبالغة 650 ألف طن.

وأشار العلي إلى ضرورة التزام القائمين على عمليات التسويق في موسم الشعير بما تم اقراره وعدم الاجتهاد أو المخالفة لأنه “لن يتم التساهل مع أي مخالف وسيتم تدقيق المناشئ يومياً بعد انتهاء عمليات التسويق”.

من جهتهم طالب رؤساء الدوائر الزراعية بإحداث مركز استلام محصول الشعير في مدينة الحسكة إضافة إلى مركز الثروة الحيوانية بالقامشلي وتقديم التسهيلات للفلاحين وتسهيل عملية استلام الأكياس الفارغة والموافقة على شحن 3 أكياس شعير للدونم الواحد بدلاً من كيسين في منطقة الاستقرار الثانية بسبب وفرة الانتاج والموافقة على تسويق إنتاج المحاصيل الزراعية للأصول والفروع باسم أحدهم بموجب تعهد يقدم إلى دائرة الزراعة تسهيلاً لعمليات التسويق وتكليف دائرة الانتاج النباتي بمنح شهادات المنشأ لمحصولي القمح والشعير بدلاً من دائرة زراعة الشدادي.

وبلغت المساحة المزروعة بالقمح في الحسكة للموسم الحالي نحو 269 ألف هكتار منها 154 ألف هكتار مروي والشعير 720ر20 هكتارا المروي منها 19715 هكتارا.

كسار مرعي

انظر ايضاً

زراعة درعا: واقع محصول القمح يبشر بموسم وفير

درعا-سانا تتابع الجهات المعنية بالقطاع الزراعي في درعا واقع محصول القمح وتأمين مستلزماته،