الشريط الإخباري

المجلس الزراعي بحماة يناقش خطة تسويق الأقماح وإمكانية افتتاح مركز استلام قلعة المضيق

حماة-سانا

ناقش المجلس الزراعي الفرعي بحماة خطة تسويق الأقماح للموسم الحالي والآليات اللازمة لإنجاح استلام كامل كميات الأقماح المتوقع شراؤها في مراكز الاستلام التسعة الموزعة في حماة ومحردة والسقيلبية وسلحب وجب رملة وشطحة وسلمية ومعردس وكفربهم.

وبحث المجلس الفرص الممكنة لافتتاح مركز استلام قلعة المضيق والبدائل المتاحة لهذا المركز في حال عدم فتحه.

2

وأكد محافظ حماة الدكتور غسان خلف “أن فتح مركز القلعة مرهون بامكانية شحن كامل كميات الاقماح التي سيتم تسويقها إليه بشكل يومي” مشيراً إلى خطة الشحن المقدمة للحفاظ على الأقماح من التعرض لأي تعديات من قبل التنظيمات الإرهابية المسلحة.

وأشار مدير الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس غازي العزي إلى أن “عدم افتتاح مركز استلام الأقماح في القلعة سيؤدي إلى ضغط كبير على مراكز استلام الأقماح في المنطقة” خصوصاً مركزي سلحب والسقيلبية وذلك نتيجة “الكميات الضخمة” من الأقماح المتوقع حصادها في المنطقة.

وأوضح عضو المكتب التنفيذي لقطاع الزراعة المهندس رفيق عاقل إمكانية اتخاذ إجراءات إسعافية تتمثل في “شحن وتفريغ مراكز الحبوب القريبة من مركز قلعة المضيق وصولاً إلى استلام حبوب القلعة في حال لم يتم افتتاح مركز القلعة”.

وبين عاقل ضرورة تأمين آليات الشحن اللازمة لتسويق المحصول وإبرام عقود مع شركات خاصة في حال عدم تلبية مكتب الدور لحاجات الفلاحين بما يضمن نجاح تسويق محصول الحبوب وعدم طلب شهادة منشأ من الفلاحين والاعتماد فقط على الهوية الشخصية منعاً من عرقلة تسويق المحصول.

من جهته طالب مدير فرع الشركة العامة للمطاحن في حماة فيصل حلاق بضرورة تسليم الفرع الأقماح الجديدة وعدم قبول شحن الأقماح القديمة التي تراجعت مواصفاتها.

ولفت مدير فرع شركة الصوامع في حماة عهد حيدر إلى أن كميات الأقماح المخزنة في صوامع قلعة المضيق تبلغ حالياً 23 ألف طن من أصل أكثر من 100ألف طن تم شحنها خلال الفترة الماضية مبيناً أن السعة الكلية لصوامع القلعة تزيد على 140 ألف طن.

حضر الاجتماع قائد شرطة المحافظة ورئيسة مكتب الفلاحين الفرعي في حماة مجدولين نجار.

وقدرت محافظة حماة إنتاجها من محصول القمح لهذا الموسم بأكثر من 264 ألف طن ومن محصول الشعير كمية تزيد على 110 آلاف طن ومن محصول العدس 5065 فيما بلغت مساحة الأراضي المزروعة بمحصول القمح في محافظة حماة لهذا الموسم نحو 78 ألف هكتار.