الشريط الإخباري

ولايتي يؤكد عمق العلاقة الاستراتيجية بين إيران وسورية واستمرارها

لندن-سانا

أكد مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي عمق العلاقة الاستراتيجية التي تربط إيران بسورية مشددا على حرص طهران على استمرارية هذه العلاقة وعزمها على مواصلة تقديم الدعم لسورية ولبنان.

وقال ولايتي في مقابلة مع صحيفة فايننشال تايمز البريطانية نشرت أمس..”إن سورية وإيران يرتبطان بعلاقة استراتيجية قديمة ستتواصل دائما ونحن لن نتوقف عن دعمها” لافتا الى وجود تعاون وتنسيق متين في العمل بين سورية وايران والعراق ولبنان.

وحذر ولايتي من “محاولة تكرار الحملة العسكرية السعودية على الأراضي اليمنية في سورية” قائلا.”إن هذه الحملة شكلت فشلا وإخفاقا ذريعا لا يجوز تكراره في سورية”.
وكان مساعد وزير الخارجية الايرانى للشوءون العربية والإفريقية حسين امير عبد اللهيان أكد

ن تقديم الدعم الكامل لسورية فى تصديها للإرهاب من أجل تجاوز الأزمة المفروضة عليها “هو قرار استراتيجى لإيران” لافتا إلى أن “مقاومة الشعب والجيش السوري وحكمة القيادة السورية هي من العوامل الرئيسية لصمود سورية امام الحجم الهائل من الموءامرات التى تحاك ضدها”.

ووصف ولايتي خلال مقابلته مع “فايننشال تايمز” الاجتماع الذي سيجمع الرئيس الاميركي باراك اوباما وعدد من قادة ومسؤولي دول الخليج في “كامب ديفيد” اليوم بأنه مظهر من مظاهر “الرهاب تجاه إيران” والذي تشعر به هذه الدول مؤكدا “أن القمة لن يكون لها أي تأثير سواء على المفاوضات الدولية بشأن الملف النووي الإيراني أو على إمكانية تمكن دول الخليج من تقويض الجمهورية الإسلامية”.

وأضاف أن الاجتماع يشكل استمرارية للتقليد الأميركي القديم بدعم السعودية وحلفائها الاخرين في دول الخليج غير أن الرياض ترغب الان بالمزيد من الدعم ولا نعتقد أن واشنطن ستتردد في تقديمه.

ولفت المسؤول الإيراني إلى أن من يحكم في السعودية هو حكومة قبلية غير ديمقراطية تدعم المتطرفين في ارجاء الشرق الاوسط ومن بينهم إرهابيو “داعش” وفي الوقت نفسه تقصف المدنيين في اليمن.

وأضاف “إن أي حوار بين إيران والسعودية يجب ان يكون مسبوقا بتغيير في السياسة السعودية فهم الان يحاولون ممارسة هيمنة مطلقة في المنطقة”.

وتابع “إن الرياض لا يمكنها اعتبار اليمن ساحتها الخلفية فاليمن دولة مستقلة تملك حضارة عريقة أكثر قدما من السعودية”.

وكان رئيس مجلس الشورى الايرانى علي لاريجانى أكد ان الحرب التي شنتها السعودية ضد الشعب اليمني تتطابق مع معايير الجاهلية حيث قتل الالاف من اليمنيين وهجروا بفعل القنابل وأسلحة الدمار الشامل التى أهدتها واشنطن للرياض.

وحول المفاوضات بشأن الملف النووي الايراني قال ولايتي.. “نعتقد أن الاتفاق بهذا الشأن حساس ودقيق للغاية وعلى الجانبين أن يكونا حذرين ولا يظنان أننا وصلنا إلى نهاية المفاوضات فنحن ما زلنا في المنتصف ونتائج هذه المفاوضات تعتمد على السياسة الأميركية فواشنطن في بعض الاحيان تعد بشيء وفي اليوم التالي تقول شيئا آخر”.

وتابع.. “حتى وإن تم التوقيع واستكمال الاتفاق النووي فإن تطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة ليس محتملا فواشنطن ستواصل سياساتها القديمة نفسها”.

انظر ايضاً

ولايتي يطالب العالم بوقف جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في غزة

طهران-سانا طالب مستشار قائد الثورة الإسلامية في إيران للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي بوقف جرائم …