الشريط الإخباري

بوتين يبحث مع كيري العلاقات الثنائية والقضايا والأزمات الدولية وأوشاكوف يحمل واشنطن المسؤولية عن الأزمة الراهنة في العلاقات بين البلدين

موسكو – سانا

أجرى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين جلسة مباحثات مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مدينة سوتشي بحضور وزير الخارجية سيرغي لافروف تناولت ملف العلاقات الثنائية والقضايا والازمات الدولية.

ويعد هذا الاجتماع أول لقاء شخصي بين بوتين ومسؤول أمريكي رفيع المستوى منذ تأزم العلاقات بين البلدين على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وذكر مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف أن الرئيس بوتين ناقش مع كيري جميع المسائل الأساسية في الأجندة الدولية منها الشرق الأوسط والمفاوضات النووية مع إيران والأزمة في سورية ومواجهة تنظيم داعش ومكافحة الإرهاب والملف الأوكراني والوضع في شبه الجزيرة الكورية.

وقال أوشاكوف إن كيري نقل إلى بوتين تحية شفوية من الرئيس الأمريكي باراك أوباما دون تسليمه أي رسالة مكتوبة لافتا إلى أن المباحثات بينهما حملت طابعا عمليا ومفتوحا ووديا لدرجة كافية وكانت مطولة وإيجابية واستمرت نحو 4 ساعات.

وأوضح أوشاكوف أن الجانب الروسي أعطى خلال اللقاء تقييمات لأسباب اندلاع الأزمة الأوكرانية مشددا على سعي موسكو إلى تنفيد كامل لاتفاقات مينسك وإقامة الحوار المباشر بين طرفي الأزمة.

وحول إمكانية عقد اجتماع ثنائي بين بوتين ونظيره الأمريكي أكد أوشاكوف أن هذه المسألة لم تناقش خلال اللقاء مشيرا إلى أن هناك إمكانيات لتحقيق ذلك من خلال الاتصالات في إطار اجتماعات دولية متعددة الأطراف

وبين أوشاكوف أن واشنطن تتحمل المسؤولية عن الأزمة الراهنة في العلاقات بين البلدين لافتا إلى أن روسيا مستعدة للتعاون البناء مع الولايات المتحدة سواء في المجال الثنائي أو على الصعيد الدولي إذ أن كلا البلدين يتحملان مسؤولية الأمن والاستقرار العالميين.

ووصف كيري محادثاته مع بوتين ولافروف حول القضايا المحورية بما فيها المفاوضات حول إيران وسورية وأوكرانيا بأنها “كانت صريحة” مضيفا أنه من المهم “الحفاظ على خطوط التواصل بين الولايات المتحدة وروسيا في الوقت الذي نقوم فيه بحل قضايا عالمية”.

يذكر أن الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي دميتري بيسكوف كان أعلن قبيل وصول كيري إلى سوتشي أن الحوار يمكن أن يسمح بإيجاد حلول لإعادة العلاقات الروسية الأمريكية إلى مسارها الطبيعي مشيرا إلى أن موسكو لم تبادر إلى تجميد العلاقات بل كانت دائما منفتحة لإبداء إرادة سياسية لإقامة حوار أوسع.

انظر ايضاً

بوتين: تجاهل المصالح الأمنية الروسية أدى إلى الصراع الحالي في أوكرانيا

موسكو-سانا أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تأخذ في الاعتبار مصالحها في مجال الأمن