الشريط الإخباري

رئيس الاستخبارات العسكرية التركية السابق: أردوغان وغول متورطان بمجزرة أولودره عام 2011

أنقرة-سانا

أعلن اسماعيل حقي بكين رئيس الاستخبارات العسكرية التركية السابق ان عملية القصف التي استهدفت مواطنين أكراد في بلدة اولودره بشيرناك جنوب شرقي تركيا عام 2011 وأسفرت عن مقتل 34 تركيا جرت بعلم رئيس الوزراء ووزير خارجيته وكانت موجهة ضد القوات المسلحة التركية بدليل انه تم انهاء جميع العمليات العسكرية بعد عملية القصف وزعزعة مكانة الدولة في نظر المواطنين الاكراد وخداع القوات المسلحة التركية.

ونقلت صحيفة زمان عن بكين قوله في تصريح اليوم ان رجب طيب اردوغان الذي كان يشغل منصب رئيس الوزراء في تلك الفترة وعبد الله غول الذي كان يشغل منصب رئيس تركيا كانا على علم بعملية القصف قبل تنفيذها حيث ان رئيس العملية يتصل برئيس الوزراء قبل اقلاع الطائرات بربع ساعة يعطيه المعلومات عادة وقد تم تقديم المعلومات حول عملية قصف اولودره لاردوغان وغول قبل تنفيذها.

ولفت بكين الى احتمال تأسيس منظومة المجتمع الكردستاني من قبل جهاز المخابرات التركي وقال ان حكومة حزب العدالة والتنمية وعدت حزب العمال الكردستاني باقامة حكم ذاتي والافراج عن عبد الله اوجلان زعيم الحزب في حال انتقاله الى النظام الرئاسي.

وأشار إلى ان امره تانر مستشار جهاز المخابرات التركي السابق اكد له في عام 2010 ان الأكراد سيؤسسون دولة كردية على الأراضي التركية عاجلا أم آجلا فيما التدابير التي ستتخذ يمكن ان تؤخر تأسيس هذه الدولة ويحتمل حدوث تطورات عالمية جديدة خلال هذه الفترة من شأنها ان تخلق ظروفا جديدة.

واعرب بكين عن اعتقاده بوقوف حكومة حزب العدالة والتنمية وجهاز المخابرات التركي وراء التخطيط لحادثة مقتل المدعي العام محمد سليم كيراز على يد مسلحين ينتسبان الى حزب جبهة التحرير الشعبي الثوري ورأى ان عدم القاء الضوء على هذا النوع من الأحداث خلال اسبوع يبرهن على وقوف حكومة اردوغان وراءها.

 

انظر ايضاً

نظام أردوغان يفصل أكثر من 24 ألف عسكري منذ 2016

أنقرة-سانا فصل النظام التركي 24256 عسكرياً من عمله منذ محاولة الانقلاب الفاشلة التي جرت في …