إيران وروسيا: تعزيز المشاورات لإنهاء الهجمات على اليمن

طهران-سانا

بحث مساعد وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والإفريقية حسين امير عبد اللهيان في اتصال هاتفي اليوم مع نائب وزير الخارجية الروسي في شؤون الشرق الاوسط ميخائيل بوغدانوف المبادرة الايرانية حول حل الازمة اليمنية.

وأكد عبد اللهيان على الآلية السياسية لمعالجة مشاكل اليمن مضيفا إن إيران تتوقع من روسيا ان تستمر بمساعيها الدبلوماسية ومشاوراتها مع مسؤولي الدول المختلفة لوقف “العدوان” العسكري السعودي على اليمن فورا ورفع الحصار البحري عنها.

بدوره رحب بوغدانوف بالمبادرة السياسية الايرانية لإنهاء لإازمة اليمنية وقال: “إن ايران وروسيا تمتلكان وجهات نظر مشتركة بشأن قضية اليمن بحيث تؤكدان على اعتماد الآلية السياسية وضرورة ارسال المساعدات الانسانية للشعب اليمني وتعزيز المشاورات الدبلوماسية الاقليمية والدولية لإنهاء الهجمات الجوية”.

وأشار بوغدانوف إلى أن روسيا تدعم دوما مساعي الدول المختلفة لإنهاء الازمة اليمنية وتستخدم طاقاتها في الامم المتحدة للمضي قدما بخطة ايران لافتا الى ان روسيا تعتقد أن الأمم المتحدة يجب أن تلعب دورا اكثر فاعلية لعودة السلام والاستقرار إلى اليمن.
وأبدى الطرفان خلال الاتصال الهاتفي اهتمامهما بإرسال المساعدات الغذائية والطبية والأدوية الى الشعب اليمني بشكل عاجل والحيلولة دون تفاقم الاوضاع الانسانية واكدا على المواقف المشتركة لطهران وموسكو تجاه استنكار العمل العسكري في المنطقة وضرورة التركيز على الحلول السياسية في اليمن.

يشار إلى أن المبادرة الايرانية التي قدمتها ايران الى الامم المتحدة امس تشمل وقف اطلاق النار والوقف الفوري للحملات العسكرية الاجنبية وارسال المساعدات الانسانية والطبية إلى الشعب اليمني على الفور واستئناف الحوار الوطني اليمني تحت اشراف الشعب اليمني ومشاركة ممثلي جميع الاحزاب السياسية والتنظيمات الاجتماعية في هذا البلد وتشكيل حكومة وحدة وطنية شاملة.

وكان مستشار قائد الثورة الاسلامية الايرانية للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي أكد أن الأزمة اليمنية قابلة للحل عبر الحوار الإيجابي بين الاطراف اليمنية والاعتراف بحقوق جميع مكونات المجتمع اليمنى مشيرا إلى أهمية مساهمة الدول الاخرى بهذا الموضوع.

إقرأ أيضا:

روحاني يدعو لتقصي الحقائق في اليمن

ولايتي: الأزمة اليمنية قابلة للحل عبر الحوار

 

انظر ايضاً

الأمم المتحدة تدعو الأطراف اليمنية إلى تمديد الهدنة

 عمان-سانا دعت الأمم المتحدة جميع الأطراف في اليمن إلى تمديد الهدنة الحالية التي تنتهي الأسبوع …