الشريط الإخباري

عبد اللهيان يحذر من وقوع كارثة إنسانية باليمن جراء الغارات السعودية 

طهران-سانا

حذر مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والافريقية حسين أمير عبد اللهيان  من وقوع “كارثة انسانية” في اليمن نتيجة غارات نظام آل سعود وحلفائه على هذا البلد.

ودعا عبد اللهيان خلال اتصال هاتفي أجراه اليوم مع وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فاليري آموس إلى تقديم مساعدات إنسانية عاجلة للشعب اليمني مؤكدا أن إيران بذلت كل ما بوسعها من أجل إيصال المساعدات الطبية والغذائية إلى الشعب اليمني إلا أن السعودية لم تتعاون بهذا الشان الأمر الذي قد يؤدي إلى وقوع كارثة إنسانية.

وأعرب عبد اللهيان عن أسفه لعدم إمكانية إرسال مساعدات إنسانية لمختلف المناطق باليمن جراء إصرار السعودية على الاستمرار في عمليات القصف داعيا الأمم المتحدة إلى استخدام كل طاقاتها وامكانياتها من أجل وقف الحرب وإيصال المساعدات.

بدورها نوهت آموس باهتمام إيران بالابعاد الانسانية في الأزمة اليمنية واصفة الأوضاع التي يمر بها اليمن ب “المؤسفة” مشيرة إلى أن القصف العسكري يحول دون وصول المساعدات الإنسانية للشعب اليمني.

وكان أكد عبد اللهيان خلال لقائه في طهران أمس نظيره الالماني ماركوس ايدرر أن “الهجوم علي اليمن كان خطأ وأن المعتدين لن يحققوا أي نتيجة”.

ودعا عبد اللهيان المانيا والدول الأوروبية للعمل على إرسال المساعدات الإنسانية وحث اليمنيين على الحوار وتشكيل حكومة وحدة وطنية.

وأوضح عبد اللهيان أن “هناك توجها يعتمد الحلول العسكرية في المنطقة والتشبث بهذا النهج الخاطىء” مؤكدا أنه ينبغي حل جميع الأزمات في كل من سورية واليمن والبحرين بالطرق السياسية.

بدوره نوه ماركوس بدور إيران البناء في العراق ومحاربة تنطيم داعش الإرهابي ودعم الاستقرار في هذا البلد مشددا على ضرورة تقديم مساعدات عاجلة للشعب اليمني الذي يمر بظروف صعبة جدا.

وكان رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية لمجمع تشخيص مصلحة النظام على اكبر ولايتى اعتبر خلال استقباله ماركوس أمس أن قرار مجلس الأمن بشأن اليمن أحادي الجانب وظالم لأن “الشعب اليمنى البريء هو من يتحمل تبعات الغارات السعودية الوحشية” .

يشار إلى أن غارات طائرات نظام آل سعود وحلفائه المتواصلة منذ 26 الشهر الماضي على اليمن أدت أمس إلى مقتل 17 شخصا وإصابة العشرات خلال استهدافها مدينة صعدة اليمنية.

 اقرأ أيضا:

بوغدانوف: روسيا تجري اتصالات لإيجاد حل سياسي للأزمة في اليمن

قاسم: العدوان السعودي على اليمن يخدم إسرائيل ويدعم تمدد تنظيم القاعدة فيه

انظر ايضاً

عبد اللهيان يحذر كيان الاحتلال من مغبة الاعتداء مجدداً على المصالح الإيرانية

طهران-سانا حذر وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان كيان الاحتلال الإسرائيلي من مغبة استخدام …