الشريط الإخباري

المهندس عرنوس يطلع على مراحل العمل في مشاريع سكن متضرري الزلزال في حلب -فيديو

حلب-سانا

اطلع رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس على مراحل العمل في مشاريع سكن المستحقين من متضرري الزلزال في ضاحية المعصرانية وحي الحيدرية ومنطقة جبرين بحلب، كما تفقد أعمال ترميم الجامع الأموي الكبير وأسواق حلب القديمة.

ويتألف مشروع سكن المستحقين من متضرري الزلزال في ضاحية المعصرانية شرق المدينة من 4 محاضر يتم بناؤها على مساحة طابقية 10 آلاف متر مربع، وتتألف من 120 مسكناً مساحتها 68 هكتاراً، وبقيمة إجمالية 18.6 مليار ليرة سورية، وبلغت نسبة الإنجاز نحو 28 بالمئة حتى الآن ويتم تنفيذها من قبل مؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية.

بينما يتضمن مشروع سكن المستحقين من متضرري الزلزال في حي الحيدرية بناء 4 محاضر على مساحة 25600 متر مربع، بواقع 320 شقة سكنية، وكل محضر يتألف من 10 طوابق وقبو، وبتكلفة إجمالية 66.6 مليار ليرة سورية، وحالياً يتم ترحيل الأنقاض وأعمال الحفر والوصول إلى منسوب التأسيس تمهيداً للمباشرة بالتنفيذ.

وخلال اطلاعه على سكن المستحقين من متضرري الزلزال في ضاحيتي الحيدرية والمعصرانية قال المهندس عرنوس: “تم التعامل بجدية مع مسألة المتضررين من الزلزال منذ اللحظات الأولى من الكارثة بتوجيهات السيد الرئيس بشار الأسد، وتمثل بالإنقاذ والإغاثة والمساعدات الطارئة، واليوم يتم التعاطي مع مسألة فاقدي المنازل جراء الزلزال من خلال بناء 4 محاضر في المعصرانية تضم 120 شقة، و4 محاضر في الحيدرية بعدد إجمالي قرابة 320 شقة.

وأضاف: إن مشروع السكن البديل يشكل رديفا لصندوق دعم متضرري الزلزال، ويغطي جزءاً من الاحتياج الموجود في حلب من خلال منح القروض للمتضررين، وتمويل مشاريع سكن المستحقين، مشيراً إلى أهمية التعاضد بين المجتمع والسلطات المحلية والدولة والمغتربين لتجاوز ما خلفه الزلزال، مع التوضيح أن مشروع السكن البديل يساهم في حل مشكلة المخالفات، داعياً أصحاب المنازل ضمن المباني النظامية إلى الاستفادة من المرسوم 3 لإعادة البناء والترميم.

وخلال تفقده السكن مسبق الصنع في منطقة جبرين الذي يتم من خلاله تجهيز 332 مسكناً لمتضرري الزلزال، بالتعاون مع الحشد الإغاثي العراقي، نوه المهندس عرنوس بجميع الجهود منذ لحظة وقوع الزلزال، سواء كانت عربية أو دولية، وفي مقدمتها مساهمة الشعب العراقي بكل مكوناته وفئاته الأهلية والحكومية التي بدأت بالإغاثة وبالمواد الغذائية والدوائية، وصولاً إلى مشروع الإيواء الأكثر ديمومة واستدامة وأماناً للمتضررين.

واختتم المهندس عرنوس جولته في حلب بتفقد أعمال الترميم والتأهيل في الجامع الأموي الكبير بحلب، وعدد من الأسواق في المدينة القديمة، شملت أسواق الحدادين والحبال والسقطية 2 والنسوان.

شارك في الجولة محافظ حلب حسين دياب وأمين فرع حلب لحزب البعث أحمد منصور وقائد شرطة المحافظة اللواء ديب مرعي ديب، ورئيسا مجلسي المحافظة محمد حجازي، والمدينة الدكتور معد المدلجي، وحشد من المعنيين.

قصي رزوق

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

منطقة جبرين

حي الحيدرية

ترميم الجامع الأموي الكبير وأسواق حلب القديمة

انظر ايضاً

بعد مرور عام على الكارثة… جهود متواصلة لدعم متضرري الزلزال في حلب

حلب-سانا تواصل الجهات الحكومية في محافظة حلب تقديم خدماتها من خلال إجراء مسح شامل للأبنية …