الشريط الإخباري

المهندس عرنوس: تسخير كل الإمكانيات لتسهيل تسويق محصول القمح لمراكز المؤسسة السورية للحبوب -فيديو

حلب وإدلب-سانا

تفقد رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس اليوم عمليات تسويق محصول القمح بمركز استلام الحبوب في كفر جوم بريف حلب الغربي، ومركز حبوب خان شيخون بريف إدلب المحرر.

وتبلغ الطاقة الاستيعابية لمركز استلام الحبوب في كفر جوم بريف حلب الغربي 12 ألف طن من القمح.

وفي تصريح للصحفيين قال المهندس عرنوس خلال اطلاعه على مراحل العمل بمركز استلام الحبوب في كفر جوم وآلية استلام الحبوب من الفلاحين وتفريغها في الصويمعات المعدنية: هناك حالة من الفرح والإيجابية للفلاحين والحكومة على حد سواء بعد موسم خير وتسليمه بالنسبة للفلاحين، لافتاً إلى أن الحكومة منحت لهذا المحصول الأهمية المطلقة، محاولة بكل الوسائل المتاحة تأمين الأسمدة بكميات كبيرة والمحروقات بنسبة 90 بالمئة على امتداد المحافظات السورية، بالتوازي مع الرقابة والمتابعة اللازمة.

وأضاف المهندس عرنوس: إن الموسم أتى بذروة إنتاجه، ويتم استلامه من الفلاحين بيسر ورقابة، ونطمح للانطلاق من هذا الموسم إلى ما هو أكبر خلال الفترات القادمة بتضافر جهود كل المفاصل المعنية بهذا الخصوص.

من جهته بين مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب بحلب المهندس محمد آصف عيسى في تصريح لمراسل سانا أن مركز حبوب كفر جوم دخل الخدمة منذ عامين وبطاقة استيعابية بلغت 12 ألف طن لاستلام القمح دوكما من الفلاحين، وتم افتتاح 8 مراكز في حلب هي (تل بلاط – هنانو – كفرجوم – مسكنة – جب ماضي- جبرين – تل السوس – بردة) بين مشول ودوكما، لافتاً إلى أن عمليات التسويق مبشرة هذا العام في ظل الإقبال الواسع من الفلاحين لتسليم المحصول.

بدوره أشار عضو المكتب التنفيذي المختص بمجلس محافظة حلب المهندس عابدين عيسى إلى أن المحافظة قدمت كل التسهيلات اللازمة لتسويق المحصول، من خلال الاجتماعات المكثفة للجنة الزراعية الفرعية بحلب للتنسيق بين جميع الجهات الحكومية المعنية وتأمين الكوادر الفنية لصيانة المراكز، إلى جانب تأمين السيولة النقدية اللازمة لصرف قيمة القمح للفلاحين.

شارك في الجولة محافظ حلب حسين دياب، وأمين فرع حلب لحزب البعث العربي الاشتراكي أحمد منصور، وقائد شرطة المحافظة اللواء ديب مرعي ديب، ورئيسا مجلسي المحافظة محمد حجازي والمدينة الدكتور معد المدلجي، وحشد من المعنيين.

وخلال اطلاعه على سير عمليات تسويق محصول القمح في مركز حبوب خان شيخون بريف إدلب المحرر، أكد المهندس عرنوس في تصريح للصحفيين ضرورة تسخير كل الإمكانيات لتسهيل نقل الحبوب وتسليمها لمراكز التسويق لدى المؤسسة السورية للحبوب.

وأشار المهندس عرنوس إلى أن محافظة إدلب تحتل موقعاً متميزاً على خارطة إنتاج القمح في سورية، والحكومة تدعم موسم القمح وتقدم كل ما تستطيع تقديمه لاستعادة المكانة المعهودة لهذا المحصول، من ناحية التوسع بزراعته، ورفع كميات الإنتاج، ودعم المنتجين والفلاحين، وتقديم كل التسهيلات اللازمة لهم بهذا الخصوص.

بدوره بين محافظ إدلب ثائر سلهب في تصريح لمراسل سانا أنه يوجد في ريف إدلب المحرر مركزان لتسويق القمح في خان شيخون وأبو الضهور، بلغت كميات الأقماح المسوقة إليهما حتى أمس 8 آلاف طن من أصل إجمالي الكميات المتوقع تسويقها والبالغة 17 ألف طن، لافتاً إلى أن المحافظة اتخذت كل الإجراءات والتدابير اللازمة لإنجاح استلام محصول القمح لهذا الموسم.

قصى رزوق وعبدالله الشيخ

 

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

المهندس عرنوس يتفقد أعمال مشروع عقدة المواساة المرورية

دمشق-سانا تفقد رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس اليوم مشروع عقدة المواساة المرورية، واطلع على …