الشريط الإخباري

كورال مدرسي ومدرسات التربية الموسيقية… تجربة نوعية وأعمال منجزة

السويداء-سانا

يثبت كورال مدرسي ومدرسات التربية الموسيقية التابع لمديرية التربية بالسويداء حضوره عبر تجربة نوعية تهدف إلى التركيز على الأغاني والأناشيد الوطنية والتربوية والتراثية والموشحات الهادفة.

قائد الكورال ومؤسسه كرم الشاطر الموجه الاختصاصي لمادة التربية الموسيقية بين في حديث لـ سانا أن فكرة الكورال جاءت بهدف زيادة خبرات المدرسين وتنمية مهاراتهم بالغناء والعزف بما يخدم نقل ما لديهم إلى مدارسهم، وليكون بمثابة دورة تدريبية دائمة لهم لتطوير إمكانياتهم نحو الأفضل.

وبين الشاطر أن الكورال الذي انطلق قبل نحو عامين يضم نحو 65 مدرساً ومدرسة من مختلف مناطق المحافظة، يتدربون ضمن مقر معهد التربية الموسيقية، ويقدمون العديد من الحفلات بمختلف المناسبات والتي تركزت أغلبيتها خلال الفترة الماضية على مسرحي مديريتي التربية والثقافة بالسويداء.

وما يميز الكورال بحسب الشاطر إنجاز أعمال جديدة خاصة فيه من حيث الكلمات والألحان والغناء والتي تم تسجيلها وبثها على القناة القضائية التربوية، وجميعها من ألحانه، وهي نشيد “المعلم” من كلمات الشاعر زاهر جميل قط، و”شمس الفنون” من كلمات الشاعرة ثناء نصر وتم اعتماده من وزارة التربية كشارة إعلامية لمهرجان “صغار كبار الفنون تجمعنا”، ونشيد “عمار سورية عمار” من كلمات الشاعر هاني زريفة، ونشيد التعليم المهني “الأمل بالعمل” من كلمات الشاعر الدكتور محمد مصطفى الحسون إضافة إلى وجود أغنية شعبية تم إنجازها بعنوان “دروب العتب”، وكذلك نشيد “أجنحة السلام” من كلمات ثناء نصر تم تسجيله وإرساله للوزارة من أجل بثه.

ووفقاً للمدرسة وئام نصر فإن الكورال فرصة لنقل الخبرات المكتسبة فيه للطلاب بالمدارس وتنمية الحس الفني للمدرسين، وتعزيز العمل الجماعي، فيما وجدت المدرسة ديانا خضر المنضمة للكورال منذ تأسيسه أهمية فيه، لكونه يسهم بتحسين واقع مادة التربية الموسيقية وطريقة تقديم المنهاج الخاص بها بشكل صحيح.

وأشارت المدرسة سانيا حامد إلى أن الكورال يحمل خصوصية جميلة بالنسبة لهم كمدرسين، ويدفعهم ويحفزهم للاجتهاد أكثر بعملهم، في حين اعتبر المدرس كنان أبو لطيف أن الكورال فرصة لزيادة خبرته بالدرجة الأولى ويسهم بالحفاظ على التراث السوري.

ووفقاً للشاعرة ثناء نصر فإنها قدمت كلمات ثلاث أغان وأناشيد للكورال، حيث حرصت على اختيار كلمات شاملة لمختلف الفنون، إضافة إلى التركيز على قيم الوفاء والإخلاص والعطاء في واحدة منها.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

 

انظر ايضاً

إطلاق ثلاث مسابقات لمدارس منطقة شهبا

السويداء-سانا أطلق مجمع الشهيد برجس الدالي التربوي التابع لمديرية التربية بالسويداء اليوم ثلاث مسابقات لتلاميذ …