الشريط الإخباري

بتصنيع الأكياس القماشية.. سيدة تطلق مشروعاً تنموياً خيرياً في السويداء

السويداء-سانا

وظفت كارميلندا رسلان من محافظة السويداء خبرتها بالعمل اليدوي والتعامل مع تدوير الأقمشة على مدار سنوات، لإطلاق مشروع بيئي تنموي خيري لتصنيع أكياس قماشية متعددة الاستخدامات والأغراض.

المشروع الذي انطلقت به كارميلندا أو كما يلقبونها بأم حيان، قبل أكثر من شهر، جاء بأهداف متعددة، أهمها وفق حديثها لـ سانا، نشر ثقافة استعمال الأكياس القماشية والتخفيف من استخدام أكياس النايلون الملوثة للبيئة، وتخصيص جزء من ريعه لدعم طلاب الجامعات بواسطة مجموعة سيدات المحبة الخيرية التطوعية المنتسبة إليها، إضافة إلى جانب تنموي لفسح المجال للراغبات بالتدريب وتعلم هذا العمل وتحسين معيشتهن.

أم حيان التي تصنع الأكياس القماشية بقالب عصري يتماشى مع مختلف الأذواق والأعمار، وخاصة بالنسبة للطالبات الجامعيات تضفي على الأكياس تصاميم ورسومات وألواناً بسيطة وتقترب في بعضها من التراث، إضافة إلى اختيارها القماش المناسب والمتين ليكون كل كيس قابلاً للاستعمال لفترة طويلة، ويمكن غسله وتعبئته باحتياجات مختلفة.

أدوات بسيطة تستخدمها أم حيان تجمع فيها بمراحل عملها بين ماكينة الخياطة والإبرة والخيط وقلم الرصاص، حيث تجلب الأقمشة وتقصها بعد تحديد القياس الذي اختارته لتقوم بعدها بالرسم والتطريز بالخيطان عليها مع إضافة الألوان عند الطلب.

وأشارت أم حيان التي تسوق منتجاتها من الأكياس القماشية ضمن معرض الغصن العتيق الدائم للأعمال اليدوية بمدينة السويداء، إلى أنه رغم مرور فترة قصيرة على انطلاقتها بمشروعها، نجحت بإيصال منتجها إلى محافظات دمشق ودرعا وطرطوس، كاشفة في الوقت نفسه عن طموحها للتوسع بعملها بشكل أكبر بالفترة القادمة، وخلق فرص عمل جديدة فيه وخاصة في حال تمكنت من تأمين قماش بسعر مناسب لتخفيف تكلفة الإنتاج.

وحسب المهندسة غادة مسعود عضو مجموعة سيدات المحبة الخيرية التطوعية، فإن سيدات المجموعة شجعن فكرة كارميلندا لأن لديها خبرة بالعمل اليدوي، وبالإضافة إلى دعمهن لها أصبحن يساعدنها بعملية تصنيع الأكياس بشكل تطوعي لتخفيف التكلفة بالمرحلة الأولى للمشروع.

ووفقاً للمختصة بالأعمال اليدوية سيلفا معروف، فإن كارميلندا تخرج بمشروعها من النمط التقليدي لتصنيع الأكياس، وتقدم فكرة منتج صديق للبيئة ومرغوب، ولا سيما لدى الطالبات نظراً لما يحمله من طابع جمالي يلبي مختلف الأذواق.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

من على كرسيها المتحرك.. الشابة بثينة قداح تتميز في الأعمال اليدوية وإعادة التدوير

درعا-سانا بالعزيمة والاصرار تمكنت الشابة بثينة قداح من تجاوز إعاقتها والدخول إلى عالم الأعمال اليدوية …