الشريط الإخباري
عــاجــل وسائل إعلام فلسطينية: 7 شهداء هم سيدة وأطفالها الستة جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً في محيط مجمع الشفاء الطبي غرب مدينة غزة

أمسية ثنائي الريكوردر والبيانو على مسرح ثقافي العزيزية بحلب

حلب-سانا

أقام معهد صباح فخري للموسيقا مساء اليوم أمسية ثنائي الريكوردر والبيانو على مسرح ثقافي العزيزية بحلب قدمها عازف الريكوردر أنترانيك كولداليان بمرافقة البيانو.

وقدم خلال الأمسية 11 مقطوعة من عصر الباروك والمقطوعات المعاصرة بتوزيع الريكوردر.

وبين رئيس مجلس فرع حلب لنقابة الفنانين ومدير معهد صباح فخري الفنان عبد الحليم حريري في تصريح لمراسل سانا أن آلة الريكوردر من الآلات النادرة وقليلة الوجود، وهنا تأتي أهمية إدخالها في البرنامج الدراسي للمعهد بهدف الحفاظ على التراث الموسيقي الذي كان لوجوده أثر خاص على الموسيقا الكلاسيكية.

وأوضح مدرس آلة الريكوردر جيراير رئيسيان أن غالباً ما تستعمل الآلة لأغراض تعليمية نظراً لسهولة إيصال المعلومة الموسيقية إلى الطالب عبرها لافتاً إلى أن الاستعمال النادر لآلة الريكوردر في الأمسيات الموسيقية لم يساعدها على الانتشار الكافي بينما كانت في أوجها خلال عصر الباروك ومثلت الآلة المستخدمة في المناسبات الملكية والنخبوية.

وعبر الطالب أنترانيك كولداليان عن سعادته بانفراده في العزف على آلة الريكوردر في مدينة حلب والتي انجذب إليها منذ طفولته معززاً الموهبة بخطوات احترافية في معهد صباح فخري.

من جانبها أشارت العازفة على آلة البيانو لوريان أيوب إلى خصوصية الأمسيات المشتركة في خلق مهارة وتناغم لدى العازفين في مسيرة العزف المشترك.

وقال العازف على البيانو هنري أيوب: إنّ آلة الريكوردر بخصوصيتها تضيف نبرة موسيقية خاصة لعزف البيانو وتقديم المقطوعات الكلاسيكية القديمة بأسلوب فريد للجمهور لا يسمعونه إلا من خلال تمازج لحني الريكوردر والبيانو.

أوهانيس شهريان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency