الشريط الإخباري

يوم حقلي حول زراعة الحمص بريف السويداء الجنوبي

السويداء-سانا

أقامت مديرية الزراعة بالسويداء يوماً حقلياً في قرية عنز بريف المحافظة الجنوبي، بهدف إبراز نتائج تجربة زراعة محصول الحمص للأصناف الشتوية ضمن الحقل الإرشادي المقام بالقرية للموسم الحالي.

وأشارت رئيسة دائرة الإرشاد الزراعي بالمديرية المهندسة روان أبو حمرة في تصريح لمراسل سانا إلى أهمية هذا النشاط، لإجراء مقارنة بين الحقول المطبقة فيها الممارسات الفنية المعتمدة ضمن هذا الحقل المخصص للأصناف الشتوية، والحقول التي تطبق فيها الأساليب التقليدية عادة في مختلف مناطق المحافظة والمرتكزة على زراعة الأصناف الربيعية، وذلك بغية الخروج بنتائج يمكن للمزارعين الاستفادة منها وتعميمها واستخدام الأصناف الملائمة لطبيعة كل منطقة.

وبين رئيس الوحدة الإرشادية في قرية عنز المهندس جاد الله العودة أن الحقل الإرشادي المزروع بالحمص الشتوي على مساحة خمسة دونمات تم تطبيق ممارسات مختلفة فيه عن الزراعة التقليدية المعتادة لهذا المحصول بالمحافظة، وذلك من حيث تطبيق موعد الزراعة المبكر باستخدام الصنف “غاب 3″، واختلاف كمية البذار المستخدمة وتسهيل آلية المكافحة للآفات.

وقدم عضو مجلس فرع نقابة المهندسين الزراعيين بالسويداء المهندس يحيى شرف عرضاً لتجارب مطبقة لزراعة الحمص للأصناف الشتوية في عدد من قرى المحافظة، وخاصة في المجيمر وعرى والمتونة وصلخد، لافتاً إلى النتائج المتحققة من خلالها وإبراز أهم الإيجابيات والصعوبات في زراعة الأصناف الشتوية.

واستعرض المزارع رياض الخوري تجربته المطبقة ضمن الحقل الإرشادي والنتائج الإيجابية المتحققة منها من حيث الإنتاجية، لافتاً إلى إمكانية تبني زراعة الأصناف الشتوية على مساحات أوسع خلال السنوات القادمة، وذلك وفقاً للظروف الجوية.

ويعد محصول الحمص من المحاصيل الرئيسية في محافظة السويداء التي تحتل مراكز متقدمة على مستوى القطر في زراعته.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وفاة يافع غرقاً في سد حبران بريف السويداء الجنوبي

السويداء-سانا توفي يافع يبلغ من العمر 15 عاماً غرقاً في سد حبران بريف محافظة السويداء …