الشريط الإخباري

(تحية للأستاذ المعلم ولذلك الإنسان.. نزار صابور) معرض مزيّن بالوفاء في غاليري آرت هاوس بدمشق- فيديو

دمشق-سانا

بعبارات ولوحات جُمعت من مختلف مدن العالم اجتمعت على تقدير وحب معلم قضى أكثر من 30 عاماً في تعليم الفنانين التشكيليين، افتتح في غاليري آرت هاوس بدمشق اليوم معرض بعنوان “تحية للأستاذ المعلم ولذلك الإنسان .. نزار صابور”.

ضم المعرض أعمالاً لاثني عشر فناناً وفنانة من طلاب الدكتور نزار صابور والذين نظموا المعرض وجمعوا أعمالهم من مختلف البلاد العربية والأجنبية حيث يقيمون بعد تخرجهم، في حين شارك كل فنان بعمل رسمه بأسلوبه وتقنياته ومواده الخاصة، وكتب إلى جانبه رسالة إلى الدكتور صابور.

وبينت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح في تصريح للصحفيين أن المعرض لطلاب أساتذة وخريجين سوريين نعتز بهم أينما كانوا، وأثبتوا أنهم بذرة طيبة تثمر وتزهر أينما حلت، موضحة أن أجمل ما في المعرض غير التقنيات واللوحات والموضوعات الجميلة هو الوفاء والكلمات التي كتبها الفنانون لأستاذهم، لافتة إلى أنه من الجميل أن يكرّم الأستاذ من قبل طلابه، وأن يراهم وقد أصبحوا زملاء له في الإبداع.

وأكد الدكتور نزار صابور أن قسماً كبيراً من الفنانين المشاركين لديهم حضور وتميز على المستوى الفني والتقني أينما وجدوا، معبراً عن فخره الكبير بهم وسعادته بالتعاون معهم.

وأشار إلى أن المعرض دليل على أن الفترة التي قضاها معهم لم تكن دون فائدة أو أثر مضيفاً: “إنه طوال 32 عاماً من التعليم كان يركز فيها على تكريس قناعة جوهرية مفادها بأنه من خلال الفن يمكن أن نحارب الشر” موجهاً رسالة إلى طلابه المغتربين بأن سورية بانتظارهم.

بدورها قالت الفنانة سراب عيسى منظمة المعرض: إن الدكتور صابور ترك أثراً جميلاً في وجدان كل طلابه فمنهم من تأثر بالأسلوب، ومنهم من تأثر بالمادة، ومنهم من تأثر بالتقنية، وجميعهم تأثروا بحبهم لمعلمهم.

وشاركت الفنانة الدكتورة محار داؤد وهي أحد طلاب الدكتور صابور بعملين كلاهما يصب في قراءة بصرية قديمة كجزء من عمل معاصر وهو المبدأ العام الذي يعمل عليه معلمها.

وأوضحت أن العمل الأول فيه استعارة من خاتم يعود للقرن الرابع عشر أو الخامس عشر أخذت منه عناصر معينة لتصل إلى عمل جديد بعنوان “صعود طائر” واستخدمت فيه الحبر والورق والإكريليك، أما الثاني فمكرس لتكريم الدكتور صابور وفي داخله توليفة بين قلادة قديمة من مقتنيات المتحف البريطاني وأيقونة لمارجرجس الذي يجمع بين الناس، واستخدمت فيه مجموعة من المواد المختلطة على خشب الأوكاليبتوس.

كنانة اسماعيل

انظر ايضاً

العلاقات الثقافية السورية الأرمنية محور مباحثات مشوح ووفد أرميني

دمشق-سانا بحثت وزيرة الثقافة الدكتورة لبانة مشوح مع مستشار رئيس جمهورية أرمينيا ديفيد كوبيان