الشريط الإخباري

خطة مسبقة لإدارة ومكافحة حرائق الغابات في اللاذقية

اللاذقية-سانا

استعداداً لاقتراب فصل الصيف وزيادة احتمالات حدوث الحرائق، وضعت محافظة اللاذقية خطة لإدارة مكافحة حرائق الغابات، عبر تسخير جهود الجهات العامة وتوفير الإمكانات اللوجستية لها وتوزعها، بالتنسيق مع منظومة الإطفاء واللجان المحلية والأهلية بكل منطقة.

وأوضح محافظ اللاذقية المهندس عامر هلال خلال اجتماع موسع بهذا الخصوص في مبنى المحافظة، أن خطة إدارة مكافحة الحرائق لحظت دوراً لكل جهة عامة وتموضع آلياتها وكواردها، لإشراكهم في عمليات المكافحة عند الحاجة، بالتنسيق مع غرفة العمليات تلافياً لأي ثغرة، ومع كل الجهات المشاركة والفاعلة لدرء خطر الحرائق وتخفيف خسائرها على الغطاء النباتي والممتلكات العامة والخاصة.

من جهته أكد اللواء رئيس اللجنة الأمنية والعسكرية جاهزية وحدات الجيش العربي السوري لدعم جهود مكافحة الحرائق بالمعدات والكوادر البشرية لإبعاد الأخطار التي يمكن أن تسببها، لافتاً إلى أهمية تحقيق أكبر قدر من التواصل والتنسيق بين الأهالي وعناصر الجيش وغرفة العمليات ومنظومة الإطفاء.

أمين فرع اللاذقية لحزب البعث العربي الاشتراكي المهندس هيثم إسماعيل تحدث عن دور المجتمع المحلي وتفعيله، والمسؤولية المناطة بالوحدات الإدارية والجمعيات الفلاحية والفرق الحزبية وآليات القطاع الخاص، داعياً إلى وضع آلية تنسيق على مستوى كل وحدة إدارية لتأمين الاستجابة الأولية المجتمعية لحين وصول كوادر الإطفاء.

وقدم مدير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس باسم دوبا عرضاً عن جوانب الخطة وتوزع الإمكانات الموجودة وأسباب انتشار الحرائق، وخطورتها ومعوقاتها وضرورة نشر التوعية بمخاطر بعض الممارسات الخاطئة المسببة للحرائق، مشيراً الى التوسع الذي أجرته المديرية على الخطة مقارنة بالأعوام السابقة لتطوير آلية العمل فيها.

وبين دوبا أن مديرية الزراعة وضعت خطة لترميم 1800 كيلومتر من الطرقات الحراجية وشق نحو 12.5 كيلومتراً ضمن الغابات، لافتاً إلى أن لدى المديرية 37 سيارة إطفاء مختلفة الأحجام و20 جراراً ومقطورة و5 مراكز إطفاء و10 أبراج مراقبة، كما تم تجهيز خزانات مياه بيتونية ومناهل مائية لتسهيل تزود الآليات بالمياه، إضافة للشروع في تشكيل فرق للتدخل السريع.

ولفت قائد شرطة اللاذقية اللواء عبدو كرم إلى استنفار الوحدات الشرطية كافة ومتابعة متسببي الحرائق وتوقيف من تثبت مسؤوليته، وتنسيق جهود عمليات الإطفاء على أرض الواقع وتقديم المؤازرة المطلوبة مع التعويل على العمل الشعبي.

قائد فوج إطفاء اللاذقية المقدم مهند جعفر أشار إلى إحداث 7 مراكز ريفية تغطي مناطق المحافظة البعيدة مجهزة بالكوادر والآليات للحيلولة دون انتشار الحرائق، مؤكداً جهوزية الفوج للتعامل مع هذه الكوارث.

مدير الموارد المائية المهندس فراس حيدر لفت إلى استعداد المديرية لتقديم كل الإمكانيات ووضعها تحت تصرف فرق الإطفاء عند الحاجة، من خلال نقاط عملها في مناطق وجود السدود ومحطات الضخ.

بسام الإبراهيم

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

محافظة اللاذقية تشدد على ضرورة اتخاذ الإجراءات الاحترازية عند ارتياد الأماكن الخطرة

اللاذقية-سانا أصدرت محافظة اللاذقية تعميماً لرؤساء الوحدات الإدارية ومديرية السياحة والآثار لاتخاذ كل الإجراءات