الشريط الإخباري

ورشة عمل تناقش واقع حلب على خط الزلزال والمنظومة التكتونية للمحافظة- فيديو

حلب-سانا

نظمت جامعة حلب اليوم ورشة عمل بعنوان “الزلزال في سورية.. زلزال 6 شباط أنموذجاً”، على مدرج إيبلا في كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم الجغرافيا.

وأشار رئيس جامعة حلب الدكتور ماهر كرمان في كلمته إلى أن الورشة علمية معرفية تهدف إلى مناقشة تبعات الزلزال وما يجب فعله لتهيئة أنفسنا، كوننا مدينة واقعة على خط الزلازل، لافتاً إلى دور الجامعة لتخريج موارد بشرية مزودة بالمعارف، والمهارات المناسبة مع مختلف الظروف والمتغيرات المستمرة.

وقالت رئيسة قسم الجغرافيا بكلية الآداب الدكتورة رؤى ناشد: إن حجم كارثة الزلزال كان كبيراً، لذلك جاءت الورشة لإعطاء المعلومة الصحيحة عن هذه الكارثة وتسليط الضوء على حقيقتها العلمية، وتكامل أدوار المؤسسات الحكومية في معالجتها، والآثار الاجتماعية الناتجة عنها.

وبين نائب رئيس مجلس مدينة حلب المهندس جميل كنيفاني أن مجلس المدينة كان له دور كبير في الاستجابة لكارثة الزلزال، من خلال تسخير كل طاقاته وإمكاناته منذ اللحظات الأولى لمعالجة آثار الزلزال، موضحاً أن المجلس يساهم في الوقت الحالي مع المحافظة، والأمانة السورية للتنمية ومجموعة للمتبرعين لتأمين سكن للمتضررين، والعمل جار منذ شهرين بنسبة إنجاز 20 بالمئة، والمستفيدون سيكونون نحو 800 أسرة، إضافة للمزيد وفق الإمكانات المتاحة.

ولفت المحاضر الدكتور باسل بلاني ممثل عن المركز الوطني للزلزال في دمشق إلى أن عمل المركز ينحصر في تكثيف الجهود، ووضع الدراسات والخرائط الزلزالية على مستوى القطر، مشيراً إلى أهمية الورشة كونها تفضي إلى دراسة الكارثة كحالة نموذجية من أجل الخروج بمنهجية عمل واضحة للمستقبل لمنع حدوث تداعيات مماثلة، أو التخفيف من آثارها التي كانت كارثية على سورية.

وأشار المحاضر الدكتور فواز الموسى أستاذ الجغرافيا الطبيعية بكلية الآداب بجامعة حلب إلى التنبؤ بالزلزال، وما يشوب هذا الموضوع من خرافات ودجل، وما يتناقل من تضليل واصطفاف الكواكب، وأخبار لشخصيات غير معروفة.

وقدمت الدكتور عائشة اليوسف عضو الهيئة التدريسية في محاضرتها عرضاً توضيحياً للمنظومة التكتونية للمحافظة والفالق الرئيسي والفرعي، والتي تلتقي بمثلث رئيس يوصل إلى تجمع الفوالق الممتدة من غرب حلب إلى الأناضول إلى قوس قبرص.

رفعت الشبلي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بمناسبة اليوم العالمي للسمع… ورشة عمل تدريبية في منظمة آمال

دمشق-سانا تحت عنوان (نقص السمع في مرحلة رياض الأطفال)، أقامت المنظمة السورية للأشخاص