الشريط الإخباري

روسيا وإيران توقعان اتفاقية تعاون تتضمن مشروع السكك الحديدية رشت-أستارا

طهران-سانا

وقعت روسيا وإيران اليوم اتفاقية للتعاون المشترك تتضمن بناء سكة حديدية تربط ميناء آستارا بمدينة رشت في شمال إيران، الأمر الذي يعتبر خطوة مهمة في مجال إكمال مشروع ممر شمال-جنوب الدولي الرابط بين ميناء سان بطرسبورغ الروسي ومنطقة الخليج.

وأكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مشاركته عبر تقنية الفيديو مع نظيره الإيراني إبراهيم رئيسي في مراسم توقيع الاتفاقية في طهران اليوم أهمية ممر النقل شمال-جنوب الذي يهدف لربط الموانئ الروسية على بحر البلطيق والموانئ الإيرانية المطلة على الخليج والمحيط الهندي.

وأوضح بوتين أنه سيتم مد سكة حديدية بطول 162 كيلومتراً بين آستارا ورشت، وهو جزء مهم من ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب سيسمح بتنويع تدفقات حركة المرور العالمية بشكل كبير، وسيساعد في ضمان الأمن الغذائي، كما سيكون للنقل على طوله مزايا تنافسية كبيرة، أهمها التوفير الكبير في الوقت والتكاليف.

بدوره شدد الرئيس الإيراني في مراسم التوقيع على أن اتفاق الربط السككي بين رشت وآستارا يصب في مصلحة موسكو وطهران وجميع دول المنطقة، حيث سيسهم بتعزيز التجارة بين جميع الدول الواقعة بين آسيا الشرقية والجنوبية إلى دول القوقاز وشمال أوروبا.

ووقع الاتفاقية في طهران من الجانب الروسي وزير النقل فيتالي سافيلييف، ومن الجانب الإيراني وزير الطرق والتنمية العمرانية مهرداد بازرباش بحضور الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.

وتعد هذه الخطوة مهمة في مجال استكمال مشروع النقل الدولي الاستراتيجي شمال-جنوب، حيث إن الجزء الغربي من الممر الذي يربط روسيا وأذربيجان وإيران بحاجة إلى استكمال حلقته الأخيرة، وهي الربط السككي بين رشت وآستارا بطول 162 كيلومتراً، وعند اكتمال هذا الخط السككي سيكتمل الربط بين ميناء سان بطرسبورغ الروسي والخليج.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

روسيا وإيران: ضرورة احترام سيادة سورية وسلامة ووحدة أراضيها

موسكو-سانا جددت روسيا وإيران التأكيد على وجوب احترام سيادة سورية