الشريط الإخباري

41 فريقاً بينها اثنان من لبنان يتنافسون في البطولة السنوية الثامنة للروبوت- فيديو

دمشق-سانا

على مدى خمس ساعات متواصلة تنافس 39 فريقاً من 13 نادياً من محافظات “دمشق وريفها وحمص وحماة وحلب واللاذقية” إضافة إلى فريقين من لبنان في مسابقات النسخة السورية للبطولة السنوية الثامنة للروبوت في سورية ولبنان، وذلك في صالة تشرين الرياضية بدمشق.

وأوضح الدكتور مهيب النقري مدير البطولة ورئيس اللجنة العلمية لعلوم الروبوت في الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع في تصريح لمراسلة سانا أن 106 طلاب من مختلف المراحل العمرية شاركوا في البطولة التي تتضمن أربع مسابقات هي: مسابقة المتاهة لطلبة الصفوف الأول والثاني والثالث من مرحلة التعليم الأساسي، ومسابقة المتاهة لطلبة الصفوف الثالث والرابع والخامس من مرحلة التعليم الأساسي، إضافة إلى سباق الروبوتات لطلبة الصفوف السادس والسابع والثامن والتاسع من مرحلة التعليم الأساسي، ومسابقة مصارعة السومو للروبوتات لطلاب الصف التاسع للتعليم الأساسي والأول والثاني والثالث الثانوي.

وقام بتحكيم البطولة وفق الدكتور النقري طاقم تحكيم سوري لبناني مشترك، وتقام هذه البطولة بإشراف اللجنة العلمية لعلوم الروبوت في الأولمبياد العلمي السوري في هيئة التميز والإبداع وبالتعاون مع أكاديمية “سيرا روبو” ومؤسسة إدارة الموارد البشرية، وجمعية كلمات وأكاديمية “إي روبوت” اللبنانيتين، فيما شارك في رعاية ودعم فعاليات هذه البطولة كل من الجامعة السورية الخاصة والاتحاد الرياضي العام، وعدد من الفعاليات الاقتصادية.

وأشار الدكتور النقري إلى أن النسخة اللبنانية من البطولة ستقام في الجامعة اللبنانية في بيروت يوم السبت القادم، وستشارك الفرق المميزة من سورية في منافسات هذه البطولة.

الدكتور منير عباس رئيس مجلس أمناء مؤسسة إدارة الموارد البشرية بين أن مشاركة المؤسسة في البطولة يأتي انطلاقاً من دورها واستراتيجيتها الداعمة للتوجه نحو ريادة الأعمال الرقمية و الأتمتة و كل ما يتعلق بالعالم الرقمي والذكاء الصنعي ونشر ثقافة الروبوت في المجتمع ولا سيما عند الأجيال الجديدة منوهاً بتطور المسابقة وزيادة أعداد المشاركين فيها عاماً بعد عام نتيجة تكاتف الجهات المنظمة من القطاعين العام والخاص والجهود المبذولة لإنجاحها.

بدوره مدير جمعية كلمات اللبنانية لتعليم الروبوت سميح جابر أشار إلى أن البطولة تهدف إلى دعم الطاقات الشابة وتنمية روح الابتكار بمختلف الفئات العمرية وتوفير الإمكانات لهم ليظهروا طاقاتهم وإمكاناتهم بعالم البرمجة والروبوتيك والتكنولوجيا ولا سيما في ظل الظروف التي يمر بها البلدان سورية ولبنان.

الدكتور علي جابر ممثل الجامعة اللبنانية في البطولة قال: نتعاون مع سورية في تنظيم هذه البطولة منذ ثمانية أعوام وسنستضيفها الأسبوع القادم مبيناً أنها تشكل حافزاً للطلاب والأطفال كي يستفيدوا من الجانب الإيجابي للتكنولوجيا إضافة إلى خلق المنافسة فيما بينهم بما يسهم في تطوير قدراتهم وتنمية مهاراتهم في هذا المجال.

المدرب ميلاد النداف مدير نادي جينيوس للروبوت والبرمجة اعتبر أن البطولة بمسابقاتها المتنوعة تشكل أكبر إثبات أن سورية قوية بشبابها وأطفالها وكوادرها ومدربيها مبيناً أن النادي يشارك في البطولة بثمانية فرق وحريص دائماً على المشاركة في كل نشاطات ومنافسات الروبوتيك والبرمجة والذكاء الصنعي وقد حققت فرق النادي إنجازات ومراكز متقدمة في البطولات السابقة.

وأعرب عدد من الأطفال والشباب عن سعادتهم بالمشاركة لأنها تلبي طموحهم بتعلم علوم الروبوت والبرمجة وتحقيق اكتشافات في هذا المجال حيث قالت الطالبة آلاء الغوراني من الصف الثاني الثانوي: إن البطولة تكسب الطلاب خبرات ومهارات جديدة وتخلق جواً من التحدي والمنافسة يتم خلالها تعلم أمور غير موجودة خلال دورات التدريب العادية.

ولفت كل من الأطفال تيم إلياس ونتالي محمود وحمزة شرف الدين إلى حبهم لهذا المجال العلمي من أجل تحقيق اكتشافات جديدة، وتبادل الخبرات بين المشاركين ضمن أجواء ممتعة ومسلية.

هيلانه الهندي


متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ميداليتان برونزية وفضية لسورية في أولمبياد الهندسة الإيراني الدولي

دمشق-سانا أحرز طلاب الأولمبياد العلمي السوري ميداليتين برونزية وفضية خلال مشاركتهم في أولمبياد الهندسة الإيراني