جلسة مباحثات سورية عراقية موسعة في المجال القضائي والقانوني

دمشق-سانا

بحث وزير العدل القاضي أحمد السيد مع رئيس مجلس القضاء الأعلى العراقي القاضي الدكتور فائق زيدان، آفاق تعزيز التعاون المشترك في المجال القضائي والقانوني.

وتناولت جلسة المباحثات الموسعة بين الجانبين التي تمت اليوم في مبنى وزارة العدل مناقشات حول وضع اتفاقية تعاون قضائي بين البلدين في المسائل الجزائية والمدنية والأحوال الشخصية وتسليم المجرمين ونقل المحكوم عليهم وتصفية التركات، إضافة إلى العمل على تسهيل إجراءات التقاضي والمساعدة الممكنة لرعايا البلدين.

كما تضمنت الجلسة مناقشة متطلبات تطوير الجوانب العلمية في المجال القضائي لجهة الاستفادة من التجارب والخبرات في نطاق التشريعات المتعلقة بالعمل القضائي، إضافة إلى تبادل المعارف والنتاج العلمي بين المعهد العالي للقضاء في سورية، والمعهد القضائي في العراق.

وأكد الجانبان في ختام الجلسة ضرورة استمرار التنسيق والتشاور الثنائي لتطوير آلية العمل المشترك.

من جانب آخر زار الوفد العراقي المعهد العالي للقضاء، والتقى بالخريجين، حيث هنأ القاضي زيدان القضاة الجدد بتخرجهم متمنياً لهم التوفيق بعملهم، ودون كلمة في سجل زوار المعهد، كما زار الوفد محكمة النقض والتقى بعدد من القضاة.

يشار إلى أن الوفد القضائي العراقي وصل إلى دمشق أمس في زيارة تستمر يومين، تهدف إلى تطوير علاقات التعاون القضائي والقانوني بين البلدين.

ويضم الوفد العراقي رئيس هيئة الادعاء العام القاضي نجم عبد الله الأحمد، ورئيس هيئة الإشراف القضائي القاضي ليث جبر حمزة، ورئيس محكمة استئناف الرصافة القاضي عماد خضير محمد الجابري، ورئيس محكمة استئناف الكرخ القاضي خالد طه المشهداني، ومدير عام دائرة الحراسات القضائية رحيم عبد حسن.

مهران أبوفخر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مباحثات سورية عراقية في مجال الموارد المائية

دمشق-سانا بحث وزير الموارد المائية المهندس حسين مخلوف مع نظيره العراقي المهندس عون ذياب عبدالله …