الشريط الإخباري

الصين تنفي الاتهامات الأمريكية حول دورها في تفاقم ديون الدول النامية

بكين-سانا

نفت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينغ الاتهامات الأمريكية بأن إقراض الصين للبلدان النامية هو الذي أدى إلى تفاقم ديون تلك الدول، مؤكدة أن الصين اتبعت على الدوام الالتزام بالقواعد الدولية.

وقالت ماو في مؤتمر صحفي اليوم: إن الصين تساعد البلدان النامية في تخفيف أعباء ديونها، وقد ساهمت بأكبر قدر في مبادرة تعليق الديون لمجموعة العشرين، كما نفذت التعاون الاستثماري والتمويلي مع الدول النامية على أساس مبدأ الانفتاح والشفافية دون فرض أي شروط سياسية أو السعي وراء أي مصلحة ذاتية سياسية.

وأضافت ماو: إنه يجب على الولايات المتحدة أن تتخذ إجراءات عملية لمساعدة الدول النامية بدلاً من توجيه أصابع الاتهام إلى الدول الأخرى والإدلاء بتصريحات غير مسؤولة.

وكانت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين قالت أمس: إن الولايات المتحدة تعمل جاهدة لمواجهة نفوذ الصين في المؤسسات الدولية وفي إقراض الدول النامية، زاعمة أن إقراض الصين للدول النامية هو الذي أدى إلى تفاقم ديون هذه البلدان.

من جهة ثانية جددت ماو معارضة الصين بشدة لأي شكل من أشكال الاتصال الرسمي بين الولايات المتحدة وتايوان وقالت: إن واشنطن تدفع رئيسة تايوان للانخراط في أنشطة سياسية في الولايات المتحدة في محاولة لتعزيز التبادلات الرسمية والعلاقات بين أمريكا وتايوان، وهو ما يمثل انتهاكاً خطيراً لمبدأ الصين الواحدة وأحكام البيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة.

وأكدت ماو أن بلادها ستواصل متابعة التطورات عن كثب والدفاع بحزم وقوة عن السيادة الوطنية وسلامة أراضيها.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الصين تدعو المجتمع الدولي إلى لعب دور بنّاء لضمان الاستقرار في الشرق الأوسط

بكين-سانا أعربت وزارة الخارجية الصينية اليوم عن قلق بكين البالغ إزاء تصعيد الوضع في منطقة …