الشريط الإخباري

زراعة حمص تواصل مكافحة المساحات المصابة المزروعة بالقمح والشعير

حمص-سانا

تواصل مديرية الزراعة في حمص عمليات مكافحة المساحات المزروعة بالقمح والشعير المصابة بمختلف الآفات الزراعية.

وأوضحت رئيس دائرة الوقاية في مديرية زراعة حمص الدكتورة محاسن سليمان في تصريح لمراسلة سانا أن مساحات القمح المكافحة من الأعشاب العريضة والرفيعة بلغت 6881 هكتاراً، أما المساحة المكافحة من دودة الزرع فبلغت 420 هكتاراً من أصل 1600 هكتار إجمالي المساحة المصابة.

وبينت سليمان أنه يتم العمل على مكافحة المساحات المصابة بدودة الزرع، من خلال تطبيق حملة مكافحة مشتركة تقدم من خلالها مديرية الزراعة الجرار مع المرش والمحروقات، فيما يقدم المزارع المبيد المناسب، لافتة إلى أنه تم أيضاً مكافحة 1 هكتار من آفة السونة.

وأوضحت سليمان أنه بالنسبة للشعير بلغت المساحة المكافحة للمحصول بالصدأ الأصفر 305 هكتارات.

من جهة ثانية أكد المهندس يونس حمدان مدير زراعة حمص أن جولات الفنيين بدائرة الوقاية مستمرة في حقول القمح والشعير للوقوف على أي ظاهرة غريبة، وذلك انطلاقاً من الأهمية الاقتصادية لمحصول القمح ودوره في تحقيق الأمن الغذائي .

وبين حمدان أن دائرة التعليم الزراعي وبالتعاون مع دائرتي الوقاية والإرشاد نفذت دورة تدريبية بعنوان “الإدارة المتكاملة لمحصول القمح”، استهدفت خلالها مزارعي القمح في قرى الأشرفية والمختارية ودير بعلبة و قطينة، وهدفت إلى تعريف الفلاحين لأهم أمراض التي تصيب القمح، وخاصة “الصدأ و التفحمات والتبقع” والإدارة المتكاملة لأهم وأخطر حشرات القمح “السونة ودودة الزرع”.

وأوضح حمدان أنه تم تنفيذ جولات في حقول القمح و تعريف المزارعين لأهم وأخطر الأعشاب الضارة التي تظهر فيها وطرق المعالجة وكذلك أضرار فأر الحقل وطرق مكافحته، كما تم التأكيد على المزارعين بضرورة مراجعة الفنيين في الوحدات الإرشادية عند ظهور أي أعراض في حقولهم.

صبا خير بك

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

تضرر 2500 دونم من الأراضي الزراعية جراء العواصف المطرية في تلكلخ

حمص-سانا بينت مديرية زراعة حمص أن التقديرات الأولية لحجم الأضرار التي لحقت بالأراضي الزراعية في …