الشريط الإخباري

الفنانة ديكارا الظاهر: أعبر عن كل مناحي الحياة من خلال الفن التشكيلي وهندسة الديكور

دمشق-سانا

تعبر الفنانة التشكيلية ومهندسة الديكور ديكارا الظاهر في أعمالها عن تأثرها بالواقع وما يدور بخيالها، من خلال معرفتها واطلاعها، وذلك بشكل فني صادق وإحساس عفوي.

وفي حديث لـ سانا قالت الظاهر: إن الرسم هو فن مرئي وهو تعبير عن الأشياء بواسطة الخط أو بقع فنية أو أداة، وهو شكل من أشكال الفنون التشكيلية وهو من الفنون السبعة الإبداعية، مشيرة إلى أنه ينقسم لعدة أقسام، منها منظوري نجده في ثلاثي الأبعاد، وميكانيكي، ورسم متحرك كنوع من المناظر السينمائية.

وتابعت الظاهر: “نجد في الفن التشكيلي فناً بصرياً يضع الفنان فيه تجربته البصرية المحفزة من خلاله، كما يعكس تأثير الشعور لديه”، مضيفة: “أحب الحياة بأشكالها وألوانها وأعيشها بكل حالاتها، لتحقيق الأهداف والطموح، وهذه الأشياء تتحول إلى إبداع، عندما تكون في مؤثراتها الإنسانية، وأقوم بإعادة تكوينها بشكل فني وفق الفكرة والموضوع”.

وأشارت الظاهر إلى أهمية الطبيعة في التكوين الفني بأشكالها ومكوناتها وعناصرها فهي تتشكل فنيا حسب المدرسة التي تأثر بها الفنان، مبينة أن مواضيع المرأة مهمة بكل حالاتها فهي الأم والأخت والابنة والعطاء والقوة والحنان، ورمز الحب الحقيقي، أي هي جزء لا يتجزأ من الإنسان.

ولفتت الظاهر إلى أن أكثر الألوان التي تحبها هي ألوان الزيتي التي تعطي طبقات متراكمة، ولكن يجب أن تستخدم بفنية عالية.

أما عن هندسة الديكور فقالت الظاهر: “أحببت أن أدخل هذا المجال ليكمل شيئاً بداخلي، أي اكتمال دراستي للديكور مع الفن التشكيلي، بحيث يكون هناك توافق للشكل مع الألوان، ما يجعل التصاميم أكثر إبداعاً وتميزاً من حيث الجمالية والترتيب والتذوق واللون”، لافتة إلى أنها تأثرت بالمدرسة الانطباعية ففضلت اللون الأزرق لأنه يقترب من الفرات والأصفر لأثره النفسي الانطباعي.

وشددت الظاهر على أهمية الوقوف مع الشباب الجدد الجيل الواعد والاهتمام بالابتكار والإبداع لضمان التاريخ الفني الصحيح.

يذكر أن ديكارا الظاهر فنانة تشكيلية ومهندسة ديكور خريجة كلية فنون جميلة، شاركت بالعديد من المعارض على المستويين الداخلي والخارجي.

محمد خالد الخضر

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency