الشريط الإخباري

الجريح سليمان موسى ينفذ مشروعه لإنتاج السماد العضوي

دمشق-سانا

يعد السماد العضوي الفيرمي كومبوست مصدراً غذائياً مهما لفطريات ومكروبات التربة، ويحسن خصائصها، ويقلل الري، ويحافظ على الرطوبة، ويعطي ثماراً نظيفة في السنة الأولى، فيصبح المنتج عضوياً، وانطلاقاً من أهمية ذلك أسس الجريح الشاب سليمان أحمد موسى مشروعه بإنتاج هذا النوع من السماد العضوي.

وأوضح موسى في تصريح لمراسلة سانا أن المشروع هو عبارة عن تربية ديدان تايكر وريدويجلر التي تقوم بتحويل روث الحيوانات والمخلفات العضوية إلى سماد الفيرمي كومبوست خلال فترة تتراوح بين 45 و 60 يوماً.

وأشار موسى إلى أن الجدوى الاقتصادية للمشروع لها جانبان، الأول يتمثل بإنتاج السماد العضوي والحصول على مردود مادي مجز، أما الجانب الثاني فيتعلق بإكثار الدود ضمن المشروع وبالتالي تخفيض النفقات.

وقال موسى: منذ ثلاث سنوات حصلت على أول دفعة ديدان من أحد الأصدقاء، وقمت بإنشاء مزرعة لإكثارها، ليتحول المشروع فيما بعد إلى مبادرة موجهة لأهالي الشهداء وجرحى الجيش العربي السوري، الذين لديهم نسب عجز تتجاوز 70 بالمئة، ولا يمتلكون أي مصدر دخل، إضافة إلى خريجي الهندسة الزراعية الذين يبحثون عن فرص عمل في مجالهم، كما توفر المبادرة إقامة دورات وورشات في مراكز خاصة وعامة مجانية لنشر ثقافة المشروع.

وأشار موسى إلى إنشاء 21 مزرعة لإنتاج السماد العضوي في مناطق الساحل السوري لغاية تاريخه.

يذكر أن المشروع حاصل على شهادة من مركز كندا الدولي بإدارة المشاريع وشهادة من غرفة زراعة دمشق وشهادة مشاركة في معرض المنتجات الزراعية في كلية الهندسة الزراعية من جامعة تشرين.

 

علياء حشمه

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency